اعراض نقص فيتامين ب12 من تجاربكم

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر 2021 , 14:09
اعراض نقص فيتامين ب12 من تجاربكم

اعراض نقص فيتامين ب12 من تجاربكم والتي لديه الكثير من الأعراض والمخاطر التي تصيب الإنسان، حيث أنه يعد مصدر قوي وهام لاستكمال وظائف الجسم المختلفة، وعند نقص هذا الفيتامين في جسم الإنسان، يؤدي لمشاكل خطيرة والإصابة بأمراض يصعب علاجها، ويعتبر الفئة الأكثر تعرض لهذا النقص هما، السيدات خاصةً الحوامل وكبار السن. 

اعراض نقص فيتامين ب12 من تجاربكم

يعاني معظم الأشخاص المصابين بنقص فيتامين ب 12، بكثير من الأعراض التي تظهر عليهم تدريجيًا، والتي تزداد هذه الأعراض سوءًا، كلما تأخر الوقت على اكتشاف هذا النقص، والبعض الآخر تظهر لديه جميع الأعراض بسرعة، مما يسهل من عملية لاكتشاف هذا النقص بسرعة، ومن هذه الأعراض: 

  • التعب العام والضعف: يصيب غالبًا هذا العرض كبار السن، حيث أن نقص فيتامين ب12 يصيبهم بمرض فقر الدم، والذي يكون أحد أهم أسبابه، هو عدم نقل الأكسجين لأجهزة الجسم بشكل فعال، والذي يُعرف علميًا بفقر الدم الخبيث؛ لأنه يحدث بسبب نقص المناعة الذاتية التي ترتبط بنقص فيتامين ب12. 
  • شحوب الجلد: يحدث هذا نتيجة نقص في إنتاج خلايا الدم الحمراء، والذي يرجع سببه إلى نقص فيتامين ب12، حيث أنه بدوره يؤدي إلى شحوب الجلد مع ظهور اصفرار في منطقة العينين، والتي تسمى باليرقان. 
  • مشاكل في الرؤية: يؤدي نقص فيتامين ب12 إلى حالة تسمى بـ الاعتلال العصبي البصري، وهو تلف العصب البصري للعين، الذي يحدث اضطرابًا في الإشارات العصبية، وهي التي تنتقل من العين إلى الدماغ، لذلك تؤدي إلى ضعف الرؤية. 
  • ضيق في التنفس: يحدث هذا للأشخاص الذين أصابوا بفقر الدم، نتيجة نقص فيتامين ب12 في الجسم، الذي يعمل على قلة ضخ كمية أكسجين مناسبة لأجهزة الجسم، مما يؤدي هذا إلى الدوخة وضيق في التنفس، لكن يرجع هذا العرض لعدة أسباب، لذلك يرجى استشارة الطبيب للتعرف على السبب الحقيقي.  

شاهد أيضًا: ما هو الفيتامين الذي يساعد على تقوية النظر

الأعراض الخطيرة لنقص فيتامين ب12

توجد بعض الأعراض الخطيرة من تجارب بعض الأشخاص، والذي أثبتها الطب في هذا الشأن عند نقص فيتامين ب 12 في جسم الإنسان، والذي بدوره يؤدي إلى: 

  • يعاني بعض الأشخاص المصابين بنقص فيتامين ب12، من تقرحات في الفم وتغيير في شكل ولون اللسان، بالإضافة إلى الشعور بحرقان في الفم، وهذا يؤدي إلى تغيير في طريقة الكلام وتناول الطعام. 
  • يحدث لدى الشخص المصاب بنقص فيتامين ب12، تقلبات كثيرة في مزاجه وحالته النفسية، مما قد يؤدي به في بعض الأحيان إلى الخرف والاكتئاب، حيث يوجد علاقة بين انخفاض مستوى الفيتامين في الدم وزيادة هرمون الهموسيستين، الذي بدوره يؤدي الى تلف في أنسجة المخ. 
  • شعور الشخص بالوخز، هو أحد أهم أسباب نقص فيتامين ب12، حيث يعد من الأمور والأعراض الخطيرة التي يصيب بها الشخص، لأنه يؤدي على المدى الطويل إلى تلف الأعصاب، ومن الجدير بالذكر أن فيتامين ب12 يساهم في المسار الأيضي، وهو الذي تنتجه مادة المايلين الدهنية، وهي مادة محاطة بالأعصاب لحمايتها، وغياب هذا الفيتامين ينتج عنه عدم الأداء الجيد للجهاز العصبي والقيام بمهامه. 
  • تغيير في شكل حركة الجسم، من أهم الأعراض التي يتسبب فيها نقص فيتامين ب12، خاصةً عند كبار السن، لكن تحدث مثل هذه الأعراض أيضًا لدى صغار السن والشباب، حيث أنهم في هذه الحالة قد يعانون من نقص حاد من فيتامين ب12 الغير معالج، وقد يؤثر أيضًا على عدم التوازن والتنسيق السليم للجسم عند النمو. 
  • توجد بعض الأعراض الأخرى مثل، الإمساك أو الإصابة بـ الإسهال، أو الهلوسة، فقدان الشهية، صعوبة في التركيز. 

ما هو فيتامين ب12

هو من الفيتامينات المهمة لعملية التمثيل الغذائي في جسم الإنسان، وهو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، ويوجد له بعض من المصادر الغذائية للحصول عليه ومنها: 

  • يوجد في أنواع اللحوم المختلفة، سواء اللحوم الحمراء أو البيضاء، أو لحوم الأسماك. 
  • يعتبر البيض أكبر مصدر لفيتامين ب12،بالإضافة إلى منتجات الألبان بأنواعها، مثل اللبن والجبنة القريش، والمنتجات الأخرى المصنعة منه. 
  • يمكنك الحصول على فيتامين ب 12 من خلال أنواع المكملات الغذائية المتاحة في الصيدليات، لكن يجب الحذر من تناولها إلا بعد استشارة الطبيب. 

شاهد أيضًا: اسرع علاج لنقص فيتامين د .. مصادر فيتامين د الغذائية

أهمية فيتامين ب12

تُشير الدراسات جميعها إلى أهمية وجود فيتامين ب12 في جسم الإنسان، حيث أنه يقوم بمهامه الخاصة، ويشارك أيضًا في بعض المهام الأساسية في جسم الإنسان، وتتمثل أهميته في: 

  • يعتبر فيتامين هام جدًا وفعال، وذلك في تكوين كرات الدم الحمراء، التي تقوم بنقل الأكسجين لأجهزة الجسم. 
  • يعمل على تقوية العظام، وعدم التعرض لهشاشة العظام، خاصةً الأشخاص كبار السن، والأطفال عند بداية نموهم. 
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب12، تساعد على زيادة التركيز والقدرة على الاستيعاب، وبالتالي زيادة التحصيل الدراسي.
  • يساعد في التحسين من مظهر الشعر الصحي، حيث أنه يمنع تساقطه وهيشانه، بالإضافة إلى أنه يحافظ على البشرة ونضارتها، ويقلل من علامات التجاعيد التي تصيبها، خاصةً عند التقدم في السن، لذلك يستخدم في مستحضرات العناية والتجميل المختلفة بالبشرة والشعر. 
  • يعتبر فيتامين ب 12 مضاد قوي للالتهابات التي تصيب جسم الإنسان، نتيجة عدوى لحقت به.
  • تكمن أهمية فيتامين ب12 الأساسية في زيادة وتقوية مناعة الجسم، وذلك يؤدي إلى التصدي لجميع الفيروسات والبكتيريا والتغلب عليها، وتمتع الشخص بحالة صحية جيدة.

أسباب نقص فيتامين ب12

يسمى فيتامين ب 12 بـ كوبالامين، وهو من العناصر الغذائية التي يجب توافرها في جسم الإنسان، حيث أن مصدرها الأساسي هو الطعام وأخذ المكملات الغذائية، ولديه عدة أسباب تؤدي إلى نقصه في الجسم، وهذه الأسباب تتمثل في: 

تناول كميات قليلة من فيتامين ب12

يتعرض إليه عدد من الأشخاص الذين لا يتناولون الطعام، الذي لا يحتوي على كمية كافية من فيتامين ب 12 ومنهم: 

  • الأشخاص النباتيون هم الأكثر عرضة لنقص فيتامين ب12، لعدم احتواء هذا الطعام على وجبات مليئة بالفيتامين. 
  • الأطفال الذين أنجبوا من أمهات نباتيين أيضًا، يولدون لديهم نقص في فيتامين ب12، لذلك هم بحاجة كبيرة لزيادة العناصر الغذائية أثناء نموهم. 

عدم امتصاص فيتامين ب12

يعتبر أحد أهم الأسباب المؤدية لنقص فيتامين ب12 في الجسم بشكل عام، حيث أنه من أسباب عدم امتصاصه هي: 

  • انخفاض إفراز حمض المعدة القادر على امتصاص فيتامين ب 12، خاصةً الذي يكون من مصادر الطعام، وذلك يحدث عند كبار السن، لذلك يُنصح الأطباء بتناول فيتامين ب12 المتبلور من خلال المكملات الغذائية. 
  • يحدث انخفاض في امتصاص فيتامين ب12 عند الأشخاص المصابين بـ متلازمة العروة العمياء، أو الديدان الشريطية، وذلك يكون عند تناولهم الأسماك النيئة، حيث تستخدم الطفيليات الموجودة فيها فيتامين ب12 المهضوم بالفعل، مما يؤدي إلى عدم وجود الفيتامين للامتصاص. 
  •  يمنع امتصاص فيتامين ب 12 عند وجود تلف في مواقع الامتصاص، الموجودة في جزء من الأمعاء والذي يسمى اللفائفي. 

تناول بعض الأدوية

توجد مجموعة من الأدوية والأمراض، اللذان يعملان على نقص امتصاص فيتامين ب 12 بسهولة في جسم الإنسان، ومن هذه الأمراض والأدوية: 

  • توجد بعض الأدوية مثل الميتفورمين ومضادات الحموضة، بالإضافة إلى التعرض المستمر لأكسيد النيتروز، التي تزيد من إصابة الأشخاص بعدم امتصاص فيتامين ب 12.
  • يوجد أيضًا مجموعة أمراض، تقلل من امتصاص فيتامين ب12، مثل مرض الإيدز، جراحات إنقاص الوزن، بعض الأمراض الوراثية، البنكرياس المزمن، متلازمة سوء الامتصاص. 

شاهد أيضًا: أفضل انواع الفيتامينات في الصيدليات

تجارب مختلفة لبعض السيدات اللاتي يعانون من نقص فيتامين ب12

يحرص بعض الأشخاص على متابعة تجارب الآخرين، الذين أصابوا ببعض الأمراض المختلفة، أو لنقص فيتامين معين في أجسامهم، حيث أنها تفيدهم في إكسابهم الخبرة ومعرفة مدى أهمية هذه الفيتامينات في بناء الجسم والحفاظ عليه، ومن تجارب السيدات في نقص فيتامين ب12:

  • تتحدث سيدة عن إصابتها المتكررة أثناء حملها، بوجع مؤلم في قدمها اليسرى باستمرار خاصةً أثناء الليل، حيث أنها ذهبت لاستشارة طبيبها الخاص، الذي أخبرها عن إصابتها بنقص فيتامين ب12، وقد أوصاها بأخذ حقن فيتامين ب12،حتى نهاية الحمل، مع المداومة المستمرة لتناول أطعمة تحتوي على هذا الفيتامين.
  • أخبرت سيدة أخرى طبيبها عن تعبها بشكل متكرر وباستمرار، وقد كانت تعاني من الدوخة أيضًا، لذلك طلب منها عمل تحليل مستوى فيتامين ب12 في الدم، حيث وجد أن لديها نقص في الفيتامين بالجسم، وطلب منها المواظبة المستمرة على تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب12، لكي تتلاشى هذه المشكلة لديها. 

وفي الختام نكون قد تعرفنا على اعراض نقص فيتامين ب12 من تجاربكم والتي تحكي آراء بعض الأشخاص، الذين تعرضوا لنقص فيتامين ب 12، بالإضافة إلى أهم أسباب نقص الفيتامين في الجسم، وما هي أهم مصادره من الأطعمة الطبيعية، لكي يتم تناولها لعدم التعرض لنقص فيتامين ب12.