ما هي اضعف عملة في العالم

ما هي اضعف عملة في العالم

تعتبر ما هي اضعف عملة في العالم سؤال هام بالنسبة للأشخاص المهتمين بالاستثمار بالعملات، حيث يحتاج الكثيرون لمعرفة سعر الصرف للعملات الأخرى مقابل الدولار الأمريكي، سيقوم موقع مقالاتي من خلال هذا المقال بالإجابة على هذا التساؤل بالإضافة إلى ذكر العملات الأضعف والأقوى في العالم.

اضعف عملة في العالم

يعتمد سعر صرف عملة كل بلد مقابل الدولار على استقراره الأمني ومعدل البطالة ومعدل التضخم والفقر، حيث يؤدي أي من هذه العوامل إلى اضطراب وانخفاض سعر صرف عملة هذا البلد مقابل الدولار الأمريكي ويأتي حسب التصنيف والمؤشرات أن اضعف عملة في العالم 2022 هي البوليفار الفنزويلي وتعد العملة الأضعف قيمة في العالم أيضاً، كما أنها أرخص عملة في العالم وهي العملة الأكثر تضخماً منذ عام 2018، كما أن سعر الدولار الأمريكي الواحد يصل إلى 4.4 مليون بوليفار فنزويلي، حيث أن فنزويلا قامت بحذف ستة أصفار من عملتها واستبدلتها بعملة رقمية أطلقت عليها اسم البوليفار الرقمي.

اضعف عملة في العالم

شاهد أيضًا: ما هي عملة اليابان وكم تساوي في مقابل العملات الدولية الأخرى

ارخص 10 عملات في العالم مقابل الدولار الامريكي

يمكن تحديد ما هي اضعف عملة في العالم وأقوى عملة بالعالم من خلال وضع كل بلد، مثل استقلاله ووضعه الأمني. ويمكن تصنيف سعر صرف العملات العالمية مقابل الدولار الأمريكي الذي يعد العملة الأكثر تداولاً على مستوى العالم، تعد أرخص عملة في العالم والأضعف كالآتي:[1]

البوليفار الفنزويلي

تمتلك فنزويلا أكبر احتياطي من النفط العالمي الخام لكنا تعاني من الركود الاقتصادي بسبب التضخم وتقلص الإنتاج وضعف الإدارة والتخطيط، ولهذه الأسباب مجتمعة بالإضافة لأسباب عديدة أخرى فإن عملتها البوليفار الفنزويلي تعتبر العملة الأعلى في معدل التضخم على مستوى العالم، حيث أن كل واحد دولار أمريكي يعادل 4.4 مليون بوليفار فنزويلي. 

التومان الإيراني

بسبب العقوبات العالمية المفروضة على الدولة والتي تشمل الصناعات البيتروكيميائية والمعادن مما أدى إلى تدهور وضعف وهشاشة عملتها، حيث أن كل واحد دولار أمريكي يعادل  270,000 تومان إيراني، رغم أن إيران قامت باستبدال عملتها الوطنية وهي الريال الإيراني بالتومان الإيراني إلاّ أن هذا الأمر لم يؤثر على مكانة العملة الإيرانية في السوق العالمية.

الدونغ الفيتنامي

تحاول فيتنام جاهدةً لأخذ مكان في الاقتصاد المركزي لتدخل اقتصاد السوق، إلا أن عملاتها لا تزال من بين العملات الأرخص وتحتل المركز الثالث بالنسبة للعملات الأرخص في العالم، حيث أن كل واحد دولار أمريكي يعادل 22,700 دونغ.

الروبية الإندونيسية

انخفضت قيمة الروبية الإندونيسية بسبب قرار رئاسي صدر في عام 2016 حين أصدر البنك المركزي الإندونيسي ورقة نقدية من فئة 100000 روبية، ورغم الجهود المبذولة لتحسين وضع العملة إلا أن كافة الحلول غير ناجعة، حيث أن كل واحد دولار أمريكي يعادل 14,786 روبية.

السوم الأوزبكستاني

أصدرت هذه العملة في عام 1994 بدلاً من الكوبونات التي كانت العملة  المتداول بين المواطنين، حيث إن كل سوم استبدل بكوبون من فئة 1000، ومنذ عام 2017 تراجع السوم بشدة أمام الدولار حيث أن كل واحد دولار أمريكي يعادل 10,134 سوم.

الليون السيراليوني

بسبب الحروب المندلعة في البلاد وفيروس الإيبولا أعيدت تسمية الليون السيراليوني في عام 2021 وتم حذف 3 أصفار وأطلق عليه New Leone، كما تراجع سعر الصرف مقابل الدولار حيث أن كل واحد دولار يعادل 10.000 ليون.

شاهد أيضًا: ما هي اول عملة في تاريخ الدولة الإسلامية

الفرنك الغيني

بسبب انتشار الفقر وارتفاع معدل البطالة وانتشار العصابات المسلحة فقد عانت غينيا من التضخم الشديد كما انخفضت قيمة العملة بشكل كبير مقابل الدولار الأمريكي في سوق العملات حيث أن كل دولار أمريكي يعادل 9700 فرنك.

كيب لاوس اللاوسي

تم إصدار هذه العملة بسعر منخفض منذ اعتمادها كعملة محلية للبلاد، كما أنها تعد عملة حديثة حيث أنها قد أصدرت عام 1952، لذلك حافظت العملة على ثباتها في سوق الصرف مقابل الدولار، حيث أن كل واحد دولار يعادل 9570 من هذه العملة.

غوراني البارغواي

تعتبر البارغواي ثاني أفقر دولة من دول أمريكا الجنوبية، حيث أنها تجمع بين الفساد والتضخم وانخفاض مستوى التعليم وارتفاع معدل البطالة وانتشار الفقر بشدة، ورغم أن الباراغوي تقوم بتصدير القطن وفول الصويا إلاّ أن عملتها لا تزال منخفضة القيمة بسعر الصرف مقابل الدولار الأمريكي، حيث أن كل واحد دولار يعادل 6900 من هذه العملة.

الريال الكمبودي

يحتل المرتبة العاشرة من بين العملات الأرخص في العالم، أصدرت هذه العملة في عام 1995 لتحل مكان عملة قرش الهند الصينية حيث أن سعر صرف الريال كان منخفضاً جداً، ومن ثم قرر السكان استبداله بالعملة الأجنبة، حيث أن كل واحد دولار يعادل 4075 ريال كمبودي، كما أنها تعد آخر عملة في العالم.

ما هي أقوى عملة في العالم

يعتبر الدولار الأمريكي العملة الأكثر قيمةً وتداولاً على مستوى العالم، ولا ينافسه من العملات العالمية سوى اليورو، ولكن هناك عملات عربية تفوقت على الدولار في القوة من حيث القيمة، حيث يعد الدينار الكويتي هو أقوى عملة في العالم، فالدينار الكويتي يعادل 3.31 دولار أمريكي حالياً، ويرجع ذلك للاستقرار السياسي والأمني الذي تشهده دولة الكويت، كما أن الاقتصاد الكويتي يعتمد على صادرات النفط والتي تشكل 95% من الدخل الوطني، بالإضافة لانعدام البطالة والضرائب المنخفضة حيث ساهمت جميع تلك العوامل في جعل الدينار الكويتي أقوى عملة في العالم.

ما هي أقوى عملة في العالم

شاهد أيضًا: ماهي اغلى عملة في العالم

أرخص عملة في العالم 2022

تعد دولة بوروندي الإفريقية وهي من الدول الفقيرة جداً وتعد أفقر في العالم، وبالتالي فإن عملتها هي أرخص عملة في أفريقيا كما أنها أرخص عملة في العالم، صدرت عملتها في عام 1964 وأطلق عليها الفرنك البوروندي، حيث أن الدولار الأمريكي يعادل 5,200,000 فرنك بوروندي.

أرخص عملة أوروبية

تعتبر أوكرانيا هي الدولة الأفقر في قارة أوربا بعد أن كانت ثاني أكبر اقتصاد في الاتحاد السوفيتي السابق، تدهورت عملتها هريفنا أوكرانية في سعر الصرف مقابل الدولار، حيث أن كل واحد هريفنا يعادل 0.0339 دولار أمريكي. ولذلك تعتبر عملة أوكرانيا من أرخص العملات في أوروبا.

ماهي أرخص عملة في العالم العربي

تعتبر الليرة اللبنانية هي أرخص عملة في العالم العربي، ولكن بسبب تذبذب سعر الصرف واختلاف المصادر التي تشير إلى سعر صرف حقيقي موحد فإن الدينار العراقي يعد أرخص عملة في العالم العربي بسبب الأوضاع الأمنية غير المستقرة التي تعيشها دولة العراق منذ الحرب الأمريكية على العراق، حيث أن كل واحد دينار عراقي يعادل 1460.50 ديناراً عراقياً.

شاهد أيضًا: دينار كويتي كم سعودي

ترتيب عملات العالم

يمكن ترتيب عملات العالم من حيث الأكثر قوة  في سعر الشراء على مستوى العالم كالآتي:

  • الدينار الكويتي: كل واحد دينار كويتي يعادل 31 دولار أمريكي.
  • الدينار البحريني: كل واحد دينار بحريني يعادل 66 دولار أمريكي.
  • الريال العماني: كل واحد ريال عماني يعادل 6 دولار أمريكي.
  • الدينار الأردني: كل واحد دينار أردني يعادل 41 دولار أمريكي.
  • الجنيه الإسترليني: كل واحد جنيه إسترليني يعادل 38 دولار أمريكي.
  • دولار جزر كايمان: كل واحد دولار كايماني يعادل 22 دولار أمريكي.
  • اليورو: كل واحد يورو يعادل 19 دولار أمريكي.
  • الفرنك السويسري: كل واحد فرنك سويسري يعادل 08 دولار أمريكي.
  • الدولار الأمريكي: يحتل المركز الأول في كونه العملة الأكثر تداولاً وانتشاراً في العالم، كما أن التعامل في الصادرات والواردات يتم به، بالإضافة لسعر النفط العالمي المرتبط بالدولار، وهو العملة الأكثر احتياطي في العالم، كما أن العديد من الدول تربط عملتها به، ويكتسب قوته من التفوق العسكري والاقتصادي والسياسي لدولة أمريكا التي تمنح الدولار تلك المكانة والقوة.
  • الدولار الكندي: كل واحد دولار كندي يعادل 80 دولار أمريكي.

وفي الختام نكون قد أوضحنا ما هي اضعف عملة في العالم بالإضافة إلى ذكر ما هي أرخص 10 عملات في العالم وما هي أقوى عشر عملات في العالم بالإضافة للإجابة عن العديد من الأسئلة حول ترتيب العملات في التصنيف العالمي لسعر الصرف مقابل الدولار الأمريكي.

المراجع

  1. ^ saudiscoop.com , the-weakest-currencies-in-the-world , 27/05/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.