اضرار خل التفاح

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 4 أكتوبر 2021 , 22:10
اضرار خل التفاح

اضرار خل التفاح هي من الموضوعات التي أجريت عليها العديد من الأبحاث العلمية، وذلك بعدما انتشرت الكثير من المعلومات عن أهمية تناول خل التفاح وأقبل الكثير من الناس على استخدامه دون وعي، لذلك ومن خلال هذا المقال سنقوم بتوضيح ما هي أبرز أضرار خل التفاح؟ وما هي فوائده؟ وما هي الطريقة السليمة لاستخدام خل التفاح بطريقة آمنة؟

اضرار خل التفاح

تتعدد استخدامات خل التفاح، ويتبادل الكثيرين النصائح بتناوله لما له من فوائد صحية، ولكن كما نعلم أن المبالغة أو الاستعمال الخاطئ في استخدام أي شيء قد يحدث نتائج عكسية وقد يتسبب في الكثير من الأضرار، لذلك أوضح الأطباء أضرار خل التفاح و التي من أبرزها ما يلي:

  • حساسية الأسنان: من المعروف أن تناول الأطعمة التي تحتوي على أحماض والتي من ضمنها خل التفاح، قد يتسبب في تسوس الأسنان بشكل كبير، كما أنها قد تؤدي إلى تعرض ميناء للأسنان لكثير من المشكلات وبالتالي تأثر صحة الأسنان بصورة عامة.
  • حساسية البشرة: أن الاستمرار على استخدام خل التفاح بشكل موضعي على البشرة، قد يؤدي إلى حدوث تهيج بالبشرة والشعور بالحكة والإصابة بحساسية الجلد، مما يؤدي إلى اسمرار البشرة وتكون البقع والندوب.
  • ضعف العضلات: أكدت بعض الأبحاث العلمية على أن تناول خل التفاح قد يتسبب في نقص البوتاسيوم في الدم، وهذا ما يؤدي إلى ضعف العضلات بشكل كبير وقد يصل إلى الشلل، كما أنه يتسبب في الإصابة بهشاشة العظام.
  • تهيج الجلد: حيث أن وضع الخل على الجلد بشكل مباشر بدون تخفيفه، قد يتسبب في حدوث تهيجات البشرة والتي قد تصل إلى الحروق والبقع بشكل كبير.
  • صعوبة الهضم: يتسبب في حدوث مشكلات بالجهاز الهضمي، لأنه يعمل على إبطاء عملية الهضم وخروج الطعام من المعدة، مما يؤدي إلى الشعور بالشبع لفترة أطول.
  • مشكلات في المعدة: قد يتسبب تناول خل التفاح في حدوث مشاكل في المريء قد تصل إلى التقرحات، وقد يحدث أيضًا عند البلع خصوصًا إذا تم استخدامه على الريق، وقد يتسبب في تهيج الحلق ويحدث مشكلات كبيرة بالمعدة وآلام شديدة.
  • التعارض مع استخدام بعض الأدوية: أن استخدام خل التفاح بانتظام قد يتسبب في التفاعل بشكل ضار مع بعض العلاجات مثل الأدوية التي تستخدم كملينات أو أدوية تنظيم مرض السكري، لذلك لابد من توخى الحذر واستشارة الطبيب المعالج قبل الاستخدام حتى لا تحدث أضرار بالغة.
  • حفر وندوب الوجه: على الرغم من انتشار معلومة أن استخدام خل التفاح يقضي على حبوب الشباب، إلا أنه يتسبب في حدوث حفر الوجه إذا تمت المبالغة في استخدامه بشكل كبير.
  • يؤثر على تنظيم مستويات السكر في الدم: أكدت بعض الأبحاث أن تناول خل التفاح، قد يؤثر على انتظام معدلات السكر في الدم، مما قد يؤثر بشكل بالغ على مرضى السكري.
  • البواسير: بسبب التغيرات التي تحدث في الهضم وفي انتظام عمل المعدة والأمعاء عند تناول خل التفاح بشكل كبير، والذى قد يتسبب أيضًا في الإصابة بالبواسير.

شاهد أيضًا: كم عدد السعرات الحرارية في التفاحة؟

فوائد خل التفاح

على الرغم من أن الاستخدام الخاطئ لخل التفاح ينجم عنده الكثير من الأضرار إلا أنه قد أثبت العديد من الفوائد عند البعض، ومن أهم تلك الفوائد ما يلي:

  • يساهم في إنقاص الوزن: تعد من أشهر فوائد خل التفاح حيث يعمل على تقليل الشعور بالجوع ويدعم إحساس فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول المزيد من الطعام، مما قد يؤدي إلى إنقاص الوزن بشكل كبير.
  • يعمل على تخفيض ضغط الدم: أثبتت دراسة علمية أجريت عام 2016 أن تناول خل التفاح يتسبب في تخفيض ضغط الدم، لذلك فأنه قد يفيد تناوله مرضى ارتفاع ضغط الدم، ولكن يجب معرفة الكمية المسموح بها حتى لا يتسبب في نتائج عكسية.
  • تخفيض مستوى الكوليسترول: تعد من أبرز فوائد تناول خل التفاح، حيث قد أثبت أن تناوله يعمل على خفض مستوى الكوليسترول الضار بالدم، لذلك فهو يساعد في تحسن أمراض القلب والشرايين.
  • يعالج بعض مشاكل الكلى: فهو يعمل على تقليل نسبة خطر الإصابة بتكون حصوات في الكلي.
  • تحسين القدرات العقلية: حيث يعمل على تحسين المهارات الإدراكية بشكل كبير، كما يساعد على تحسن مستوى الذاكرة، ويزيد من مهارات التفكير.
  • يقلل أعراض تقدم السن: تناول خل التفاح بالطريقة الصحيحة يعمل على مقاومة الأمراض المصاحبة لتقدم السن.
  • القضاء على قشرة الشعر: حيث يمكن استخدام خل التفاح في غسل الشعر للتخلص من القشرة والبكتيريا الموجودة بفروة الشعر، مما يساعد على تنظيف الشعر بصورة عميقة، ويستخدمه البعض من خلال إضافته على الشامبو لتسهيل عملية غسيل الشعر.
  • مكمل غذائي: يحتوي خل التفاح على العديد من العناصر الغذائية التي من أهمها الحديد والمنغنيز والأحماض الأمينية والفوسفور والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة، لذلك فهو يعد مكمل غذائي يمكن الاستعانة به لتحسين مستوى الصحة.
  • زيادة المناعة في الجسم: يساعد في مقاومة الأمراض بشكل كبير، ويعمل على رفع مستوى المناعة في الجسم ومكافحة العدوى.
  • التخلص من رائحة الفم الكريهة: حيث يعمل على القضاء على البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة، ويستخدمه البعض كمضمضة بعد تخفيفه بكمية مناسبة من الماء.

شاهد أيضًا: اضرار مشروبات الطاقة

كيفية استخدام خل التفاح بطريقة صحيحة؟

يتضح من المناقشات والأبحاث العلمية أن تناول خل التفاح له فوائد كما أن له أضرار بالغة، لذلك وحتى نستطيع الاستفادة من فوائده دون التعرض لأى من أضراره يجب التعرف على الطريقة الصحيحة في تناول واستخدام خل التفاح، لذلك فقد قدم المختصين بعض النصائح التي تساعد في استعمال خل التفاح بطريقة آمنة، ومن أول تلك النصائح هي عدم الإفراط فيجب التوقف عن الافراط في استخدامه حتى لا يتسبب ذلك في نتائج عكسية، ويتم التعرض إلى أضراره التي سبق وتم الإشارة إليها.

شاهد أيضًا: أضرار شرب القهوة بكثرة

كما ينصح أيضًا بتناول خل التفاح عند طريق الشفاط وعدم تناوله كشراب بشكل مباشر، وذلك حتى لا تتعرض الأسنان لخطر التسوس أو إصابة ميناء الأسنان بأي ضرر، بل ومن الأفضل أن يتم تخفيف خل التفاح بالماء أو إضافته على الأطعمة، كما يجب الحرص من استخدام خل التفاح بشكل مباشر على الجلد، والتقليل من وقت ملامسته للجلد، وذلك من أهم طرق الوقاية من الإصابة بالتحسس والالتهابات، وتأتى النصيحة الأهم وهى استشارة الطبيب المختص، وذلك حتى يتمكن من تحديد الطريقة والوقت الأنسب في تناول خل التفاح، حتى لا يحدث أي أضرار خصوصًا إذا كان الشخص يعانى من أي مرض أو لديها مشكلات في الجهاز الهضمي أو يعانى من أحد الأمراض المزمنة مثل مرض السكري.

وبذلك ومن خلال السطور السابقة تم التحدث عن اضرار خل التفاح ؟ وكيف يمكن استخدامه بطريقة صحيحة لكي يحمي الإنسان نفسه؟ وحتى يتمكن من الاستفادة من فوائده بشكلٍ صحيح.