اضرار الوجبات السريعة على الاطفال

كتابة layla - تاريخ الكتابة: 28 فبراير 2021 , 12:02
اضرار الوجبات السريعة على الاطفال

اضرار الوجبات السريعة على الاطفال والتي يتم تحضيرها بشكل سريع وتجمع بين لذة المذاق وقلة التكلفة، حازت تلك الوجبات على شعبية كبيرة وخاصة بين الشباب والأطفال، حيث يتم استخدام اللحوم المصنعة والمدخنة في تلك الوجبات كبديل عن اللحوم الغير دهنية، فضلاً عن مكسبات الطعم التي تحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم، ويفضل عدم تناول الوجبات السريعة لكل من مرضى القلب والضغط المرتفع.

أضرار الوجبات السريعة على الأطفال

تم رصد العديد من أضرار الوجبات السريعة على الأطفال والتي كان أهمها ما يلي:

 زيادة الوزن

أشارت الدراسات أن الوجبات السريعة قد تعزز من زيادة وزن الأطفال سنويا بحوالي 75 كيلو جرام، وذلك نظراً لقدرة هذه الوجبات على جذب الأطفال بما تحتويه من مواد دهنية وملح وسكر، ويرجع ذلك إلى قدرتها على إثارة حواس التذوق الأساسية لديهم الأمر الذي يدفعهم إلى تناول المزيد منها على مدار اليوم.

تفتقر الوجبات السريعة المواد الغذائية المشبعة بالألياف مما لا يعزز الشعور بالشبع والامتلاء لدى الأطفال ويحتاجون إلى مزيد منها.

تقدم المطاعم وجبات كبيرة مشبعة بكمية أكبر من الدهون وتعزز زيادة الوزن،  فضلاً عن  مزيد من المشهيات الجانبية مثل المياه الغازية ويعمل كل ما سبق على زيادة الوزن نظراً  لتشبعها بالسكريات والدهون التي تحل محل بعض العناصر الغذائية  المفيدة مثل الفواكه الطازجة.

انخفاض نتائج الأطفال الأكاديمية

أشارت الدراسات السابقة أن الوجبات السريعة لا تحمل أثراً صحياً فقط، بل امتد أثرها ليصل إلى تطور المستوى الأكاديمي ونموه، حيث أظهرت نتيجة البحث الذي تم إجراؤه على مجموعة من الأطفال المعتادين على تناول الوجبات السريعة بمعدل يتراوح ما بين أربع إلى ست وجبات أسبوعيا قد حصلوا على مؤشرات أداء أقل بمعدل 20% من أقرانهم ممن لم يتناولوا الوجبات السريعة وذلك في القراءة والرياضيات والعلوم.

شاهد أيضًا: كم سعره حراريه بالاندومي .. ما القيمة الغذائية للاندومي بالتفصيل

التأثير على القلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي

تتشبع الوجبات السريعة بكميات كبيرة من المواد الكربوهيدراتية في مقابل كميات قليلة من الألياف، مما يتسبب في تعزيز زيادة معدل السكر في الدم بصورة متكررة وبالتالي ارتفاع معدل الأنسولين، الأمر الذي قد ينتج عنه حدوث خلل في الإفراز الطبيعي لمادة الأنسولين وبالتالي التعرض للسمنة وزيادة الوزن وتعزيز فرص الإصابة بالدرجة الثانية من مرض السكري.

تحتوي على كمية كبيرة من السكريات والدهون

الوجبات السريعة تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية وذلك لما يوجد بها من مقدار كبير من السكريات المضافة وخاصة في المشروبات الغازية  والدهون الغير مشبعة والتي تعزز رفع معدل الكوليسترول الضار في الجسم وتقليل معدل الكوليسترول المفيد،  مما يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والسكري.

تحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم

قد يتسبب التناول المفرط للأملاح احتباس الماء في الجسم مما يعرض الجسم للشعور بالانتفاخ عقب تناول الوجبات السريعة،  كما يمثل ارتفاع معدلات الأملاح الكثير من الخطورة على مرضى ارتفاع ضغط الدم نظراً  لدور الأملاح الواضح في رفع معدل ضغط الدم.

تؤثر على صحة الجهاز التنفسي

إن التناول المفرط للوجبات السريعة بما تحتويه من سعرات حرارية ودهون شديدة الارتفاع قد يتسبب في زيادة الوزن الملحوظ والسمنة،  الأمر الذي يتسبب في مشكلات واضحة في التنفس وعدم القيام بالتنفس بشكل طبيعي وتظهر هذه الأعراض جلية في الأطفال على وجه التحديد.

تؤثر على صحة الجلد والشعر

من أكثر الأطعمة التي تتسبب في ظهور حب الشباب هي الأطعمة المشبعة بالمواد الكربوهيدراتية والمتمثلة في الوجبات السريعة، وذلك نظراً لدورها الواضح في رفع معدل السكر في الدم، كما يتسبب تناول الوجبات السريعة ثلاث مرات أسبوعيا في ظهور الاكزيما وخاصة لدى الأطفال.

تؤثر على صحة العظام

تساعد الوجبات السريعة في زيادة الوزن والسمنة بصورة ملحوظة، مما قد يتسبب في حدوث بعض الآثار السلبية على كثافة العظام والكتل العضلية، كما تتسبب المواد السكرية والكربوهيدراتية في تعزيز معدلات الأحماض في الفم مما يؤثر سلبيا على طبقة المينا المغلفة للأسنان.

شاهد أيضًا: الاكل الممنوع للكبد الدهني .. الاكل المسموح لمرض الكبد الدهني

ما هو الطعام الصحي للأطفال؟

يحتاج الأطفال في المرحلة العمرية ما بين عام إلى اثنى عشر عام إلى الاطعمة المشبعة بالطاقة لتناسب مرورهم بمرحلة نمو مستمر، وينصح الأطباء بضرورة تقديم وجبات متكاملة العناصر الأساسية وتعمل على التوازن بين السكريات والفيتامينات والبروتينات والدسم والماء، لذلك لابد من تقديم أنواع مختلفة من الأطعمة للأطفال ليستفيد من كافة العناصر الغذائية الموجودة بها، ومن أهم تلك العناصر ما يلي:

  • الكالسيوم يفضل الأطفال تناول المشروبات الغازية والتي تحتوي على كميات كبيرة من الصودا والتي تعتبر سبب رئيسي في فقدان الكالسيوم والتعرض للإصابة بهشاشة العظام، لذلك لابد أن يحصل الطفل يومياً على حوالي 500 ملجم والذي يمكنه الحصول عليها من الحليب كامل الدسم والبرتقال والحبوب.
  • الحديد يحتاج الطفل يومياً إلى حوالي 7 ملجم، ويوجد في كل من الحليب والبيض واللحوم الحمراء.
  • الفواكه والخضروات يفضل تقديم الخضروات والفواكه خلال وجبات خفيفة، وينصح بتناولها مرتين يومياً.
  • الحبوب وهي أحد أهم العناصر الغذائية  اللازمة  لبناء جسم الأطفال،  وينصح بتناولها يومياً في أربع وجبات صغيرة متمثلة في كميات ملائمة من الأرز أو الفطائر والخبز المصنع من القمح.
  • الزنك أشارت الدراسات إلى الدور الفعال لعنصر الزنك في تقوية ذاكرة الأطفال، ويوجد الزنك في كل من لحوم الأبقار والدواجن والكاكاو، والحليب، والكبدة.
  • الملح تكمن أهمية ملح الطعام في تحسين نكهة الأطعمة، ولكن لابد من استخدامه بصورة معتدلة نظراً  لدوره في ارتفاع معدل ضغط الدم في الجسم،  وينصح  بتقليل كمية ملح الطعام وإضافة النكهات من خلال الأعشاب والتوابل والليمون،  كما ينصح أيضًا  بضرورة تقليل الأطعمة  التي تحتوي على نسبة كبيرة من المواد الحافظة مثل العصائر المعلبة والاندومي ورقائق البطاطس الجاهزة والجبن المطبوخ.
  • الحليب ومنتجات الألبان تكمن أهمية اللبن والمنتجات المشتقة منه في تعزيز بناء وتقوية أسنان وعظام الأطفال وذلك لما يحتويه على كمية كبيرة من عنصر الكالسيوم اللازم للبناء، وينصح الأطباء بضرورة تناول الأطفال من عمر عام واحد للحليب بمعدل ثلاث مرات يومياً وخاصة حليب الأبقار.
  • الدهون لابد من إضافة الدهون لوجبات الأطفال نظراً لأهميتها في إمداد الجسم بالطاقة، ولكن يجب توخي الحذر في ضرورة الاعتدال في تقديم الدهون للأطفال تجنبا لرفع معدل الكوليسترول بالدم.

شاهد أيضًا: اين يوجد الحديد في الطعام

أطعمة صحية ينصح بها للأطفال

لابد من الاهتمام بالقضاء على أضرار الوجبات السريعة للأطفال واستبدالها بوجبات صحية تجمع بين القيمة الغذائية والطعم المفضل، ومن أهم تلك الأطعمة مايلي:

  • بذور الكتان يمكن أن تتم إضافتها إلى بعض أنواع الحلوى مثل كيكة التفاح والموز وذلك لأهميتها في تعزيز نمو الدماغ لاحتوائها على حمض الأوميجا 3 الدهني.
  • البطاطا الحلوة يفضل تقديمها كأحد الوجبات الخفيفة وهي أحد مضادات الأكسدة ومن الأطعمة المشبعة بفيتامين A اللازم لتعزيز صحة العيون.
  • الزبادي ويفضل تناولها مع بعض قطع الفواكه أو تناول الزبادي المزودة بنكهات مختلفة مثل الشيكولاتة والموز.
  • المانجو أحد أهم العناصر التي تمد الطفل بما يحتاجه من فيتامين C حال تناولها بشكل يومي.

كانت تلك أهم اضرار الوجبات السريعة على الاطفال وأبرز آثارها الجانبية، كما تم عرض أهم العناصر الغذائية الصحية اللازمة  للأطفال وأبرز اقتراحات الأطعمة الصحية لهم.