اسم بنت بحرف ي

كتابة sahar - تاريخ الكتابة: 29 يوليو 2021 , 17:07
اسم بنت بحرف ي

اسم بنت بحرف ي تفضل الأمهات بالمشاركة مع الآباء اختيار أسماء لبناتهن الصغيرات يناسب رقتهن وطبعهن الهامس الهادئ، وقد ترى الكثير من الأمهات تسمية البنت بأسماء تميل إلى الطبيعة كأسماء الزهور ذات الرائحة الفواحة التي تبعث في النفس الإشراق والراحة، وهناك أمهات يفضن أسمائهم بأسماء لها خصوصية دينية مثل ساجدة وفاطمة وزينب وتسنيم، ولكل أم في العموم ذوقها الخاص في تسمية ابنتها، وخلال هذا المقال سنتعرف على بعض التفاصيل الخاصة بتسمية البنات، ولاسيما الأسماء التي تبدأ بحرف الياء، وهي كثيرة ومتنوعة وذات دلالات كثيرة.

اسم بنت بحرف ي

اسم بنت بحرف ي هناك الكثير من الأسماء الأنثوية المناسبة للبنات وهي أسماء ذات طابع رقيق ولها معانٍ ودلالات رائعة تلائم طبيعة ونفسية البنات، منها ياسمين، ويسرا، ويمنى، ويارا، ويقين، ويامنة، وياقوتة، وغيرها من الأسماء الجميلة، ولا يتوقف أي اسم بنت بحرف ي على الأسماء العربية للبنات المبدوءة بحرف الباء فقط، وإنما هناك أسماء بنات تبدأ بحرف الياء ترجع في أصولها إلى لغات غير عربية مثل يارا ذلك الاسم الذي يعود إلى اللغة الفارسية، ويارين الذين يعود إلى اللغة التركية، ويولاندا الذي يرجع في أصله إلى اللغة اللاتينية القديمة.

ولكن ينبغي عند اختيار اسم بنت بحرف ي لإحدى البنات أو الفتيات، أن يكون هذا الاسم مناسبًا البيئة والوسط والثقافة والديانة التي تنشأ تلك الطفلة في ظلها، حتى يكون مناسبًا لها ولا يلاقي أصحاب هذا الوسط صعوبة في فهم معناه أو في نطقه.

شاهد أيضاً: اسم بلاد بحرف ي

اسم بنت بحرف الياء من أصول عربية

من الأسماء الشائعة التي تبدأ بحرف الياء وهي من أصول عربية ما يلي:

  • يُمنى: وهو اسم مأخوذ من الجانب الأيمن، ويسمى به من باب التفاؤل والاستبشار والتبريك، فهو اسم من الأسماء التي توحي بالراحة والتسليم والتبشير بالخير لصاحبه ولمن حوله.
  • ياسمين: وهو من أسماء الإناث الشائعة، وهو اسم لزهرة مشهورة من الزهور العطرة الجميلة ذات الألوان البهية الزاهية، ويسمى به من باب الرائحة الطيبة والرقة الناعمة.
  • يُسرا: وهو اسم يعني السهولة والتيسير والتخلي عن الصعوبة والجفاء، وهو من الأسماء الخفيفة على اللسان، والتي تمنح الراحة للقلب عند سماعه، بالإضافة إلى نطقه بسلاسة ويسر، إلى جانب سهولته على الأذن عند سماعه، وهو هو اسم يتميز بلطافتها وقبوله لدى الكثيرين.
  • يقين: وهو اسم يعني الثبات على الحق، والتأكيد عليه، وصاحبه بعيد كل البعد عن التذبذب والتردد، وهو ينصرف عادة إلى اليقين بالله وحسن التوكل عليه، واليقين بأن ما عند الله أفضل.
  • يثرب: وفي الأصل هو الاسم الذي كان يطلق على المدينة التي هاجر إليها النبي صلى الله عليه وسلم، وهو يعود إلى أحد أبناء سيدنا نوح عليه السلام، وقد فضل النبي صلى الله عليه وسلم تغييره عندما هاجر إليها ويسمى بها البنات الآن تيمنًا بذلك المكان الجليل وروحانياته الجميلة.
  • يامنة: وهو اسم يدل على المباركة وأن أصحابه قد باركها الله تعالى، وأنها سوف تجلب لأبيها وأمها ولجميع المحيطين بها الخير في الدنيا والآخرة.
  • ياقوتة: وهي أنثى حجر الياقوت، وهو من الأحجار النفيسة، وذلك الاسم يوحي بالنفاسة وكرم الأصل، والجمال في الشكل والطبع.
  • يُسر، ويُسرية: وهما اسما يوحيان بالسهولة والتيسير وعدم الصعوبة، وليست سهولتها لأنهما في المتناول، ولكن ذلك راجع لمدى الرقة التي تتمتع بها تلك البنت التي تحمل هذا الاسم.

أسماء بنات تبدأ بحرف الياء تعود إلى أصول تركية

هناك أسماء مبدوءة بالياء تعود إلى أصول تركية وهو في الحقيقة ليس اسمًا واحدًا، وإنما هناك عدة أسماء، وقد اشتهرت تلك الأسماء في الفترة الأخيرة؛ بسبب انتشار الدراما التركية في الوطن العربي، ومن أبرزها:

  • ينال: وهو من الأسماء التي تناسب الجنسين من الأولاد والبنات، إلا أنه تسمى به البنات أكثر، ويعني المساعد أو المعون، ويسمى به رغبة في أن يكون صاحب أو صاحبة الاسم عونًا لأبيها وأمها، وطائعة لهما.
  • يلدا: وهو من الأسماء الرقيقة التي تعني الليل والمراد من تلك التسمية هي التشبيه بالليل في غموضه و سكونه وهدوئه وجاذبيته، وأنه الوقت الحالم من اليوم حيث موطن الراحة والأمان والسكينة.
  • يلدز: وهو من الأسماء التركية المرموقة ويقصد به في اللغة التركية النجمة، وتسمى به البنت لرفعتها ومكانة أهلها، ومكانتها عند والديه والمحيطين بها.
  • يالجين: وهو من الأسماء التي توحي بالثقة بالنفس، حيث يقصد بهذا الاسم في اللغة التركية الحاد والوعر ، وتسمى بها البنت طمعًا وتيمنًا بأن تحمل صاحبته شخصية حادة قوية لها استقلاليتها ورأيها الخاص، إلى جانب ما تحمله من طبيعة الأنثى وروحها.
  • يارين: ويقصد به عند الأتراك الصديقة المقربة، ويطلق على البنت التي يظن في أنها ستكون محبوبة من الجميع، ومؤثرة فيهم بالرغم من امتلاكها قدرًا فائقًا من الجمال، إلا أن تأثيرها راجع إلى قوة شخصيتها وصفاء روحها.

شاهد أيضاً: أسماء مجموعات بنات جديدة ومميزة

أسماء بنات تبدأ بحرف الياء تعود إلى أصول فارسية

هناك الكثير من الأسماء التي تبدأ بحرف الياء وهي تنطق باللغة العربية، ولكنها تعود في أصلها إلى اللغة الفارسية، وظلت تتناقلها الألسنة حتى عربت، ومن بين أشهر تلك الأسماء اخترنا لكم الاسمين التاليين، وهما:

  • يَاَرَا: ويقصد به في اللغة الفارسية الزهرة البديعة في لونها ورائحتها، وهي تعني كذلك الفاتنة التي يحبها الجميع، وتسمى بها الأنثى التي يعتقد بأن جمالها سيكون بارعًا وسيكون أخاذًا وفاتنًا لجميع من حولها، و سيحبها الجميع من أجل جمالها البارع.
  • يِما أو يِيما: وهو اسم بالفارسية يعني توأم الروح، وتسمى بها البنت التي تكون مقربة إلى القلب بدرجة ملحوظة، حتى أنه تصور بأنها توءم الروح بالنسبة لأبيها وأمها وأخوتها وجميع محبيها.

أسماء بنات تبدأ بحرف الياء ترجع إلى اللاتينية

  •  يُوُسْتِيِنَا: وهو من الأسماء اللاتينية الجذابة والتي يحبها الكثيرون وخاصة في البرتغال وأسبانيا وكذلك في دول أمريكا الجنوبية ويقصد بها العدالة والإنصاف.
  • يُوُنَان: وهو اسم يرجح أنه لاتيني أو يوناني، المقصود به الحمامة، وتسمى البنت به نظرًا لرشاقتها وخفتها ورقتها فهي تشبه الحمامة.
  • يُوُلْيَانَا: وهو من الأسماء التي تعود إلى اللغة اللاتينية القديمة، ويقصد بها الحسناء القمرية مستديرة الوجه، أو الصبية الرشيقة التي تتحرك بدلال، ولا يخفى ما في الاسم من رقة ونعومة، تجعلها ملهمًا لبعض الأمهات تسمية بناتهم بهذا الاسم.
  • يُوُلَانْدَا: وهو أحد الأسماء اللاتينية البديعة المشهورة في اللغة اللاتينية ويقصد به البنفسجة الراقية ذات الرائحة الجذابة، وتسمى البنت بهذا الاسم تشبيهًا لها بالبنفسجة في جمالها ونضارتها ورائحتها الطيبة.

شاهد أيضاً: اسماء بنات تركية من ثلاث حروف

أسماء بنات متنوعة تعود إلى أصول مختلفة

بعد أن تعرفنا على اسم بنت بحرف ي في اللغة العربية واللغة الفارسية، نذكر بعض أسماء البنات المبدوءة بالياء والتي ترجع إلى لغات مختلفة على النحو التالي:

  • يَاَفَا: وهو من الأسماء التي تعني باللغة الكنعانية: الجميلة أو البهية، وفي الأصل هي اسم مدينة من بلاد فلسطين، وتسمى بها البنت تيمنًا وتعلقًا بالجمال والبهاء.
  • يُوُهَانَا: وهو اسم يعود إلى اللغة الكنعانية القديمة ومعناه المفضلة التي فضلها الرب، وتسمى الأنثى بهذا الاسم تقربًا إلى الله، وأنها ستكون خادمة للرب وفق الديانة اليهودية.
  • يَاَرْدِيِنْا: ويعني في العبرية الماء العذب الصافي نسبة إلى أحد الأنهار العذبة بالأردن، وتسمى البنت بهذا الاسم؛ نظرًا صفاء روحها، وجمالها الداخلي والخارجي وأنه عذبة مليحة كالنهر.
  • يِاَسْينَا:  وهو من الأسماء التي تعود إلى اللغة الهندية، ويقصد بها القلب الصغير، وترجع تسمية البنات بهذا الاسم؛ نظرًا لرقة قلوبهم الصغيرة التي تحتاج لمن يرأف بها ولا يؤلمها أو يوجعها.
  • يِلِيِنَا: وهو مأخوذ من اللغة اليونانية، وهو يعني الشعلة المضيئة أو القمر كامل الاستدارة، وتسمى البنت بهذا الاسم لجمال وجهها وملامحها الرقيقة.

شاهد أيضاً: معنى اسم صبا في الإسلام

وفي ختام مقالنا عن اسم بنت بحرف ي نكون قد ذكرنا الكثير من تلك الأسماء ومعانيها واللغات المشتقة منها، سواء اللغة العربية أو الفارسية أو اللاتينية أو اللغات الأخرى.