اسباب الجوع المستمر وكيفية العلاج

اسباب الجوع المستمر وكيفية العلاج

اسباب الجوع المستمر وكيفية العلاج من هذه الحالة التي تعد واحدة من الحالات الصحية التي يصاب بها عدد كبير من الأشخاص، نتيجة التعرض لبعض العوامل والأسباب التي تجعل الجسم بحاجة مستمرة لتناول الطعام، ولذلك قرر موقع مقالاتي أن يساعد كل من يعاني من هذه الظاهرة من خلال دوره في ذكر اسباب الجوع المستمر وطرق العلاج من هذه الحالة.

اسباب الجوع المستمر

الجوع المستمر هو ظاهرة صحية يصاب بها الإنسان، على الرغم من تناوله للطعام بشكل منتظم، وهذا يعني أن هناك اختلال أو اضطراباً في الجسم الذي يمنح المعدة الشعور المستمر بالجوع الشديد، وزيادة الرغبة المُلحة على تناول المزيد من الأطعمة والمشروبات طوال الوقت، ويرجع ذلك الشعور إلى عدة أسباب صحية منها:[1]

فرط نشاط الغدة الدرقية

مشاكل واضطرابات الغدة الدرقية من أحد أسباب الجوع المستمر مثل حدوث حالة من فرط نشاط هرمونات الغدة الدرقية التي تزيد من سرعة هضم الطعام بشكل كبير، وزيادة مستويات عمليات الهضم والتمثيل الغذائي وعمليات الأيض مما يجعل المعدة بحاجة دائمة للجوع والرغبة في تناول الأطعمة.

السهر وقلة النوم

السهر لساعات طويلة نتيجة المعاناة من الأرق أو صعوبة القدرة على النوم من العوامل الأساسية لارتفاع هرمونات الجوع والرغبة الملحة في تناول الطعام بشراهة، لذلك لابد من النوم لساعات كافية طوال الليل لكي لا تتأثر هرمونات الجوع في الجسم بهذا الشكل والذي يؤثر سلبياً على وظائف أعضاء الجسم وتهديد الصحة بالإصابة بالأمراض النفسية والجسدية المزمنة.

مرض السكري

يعتبر داء السكري من الأسباب والعوامل الأساسية لزيادة الشعور بالجوع المستمر، وهذا بسبب عدم انتظام معدلات نسبة السكر في الدم، مما يصعب وصول الجلوكوز إلى خلايا وأنسجة الجسم، وبالتالي يحدث زيادة في إدرار البول الذي يمنح شعور الجسم بالجوع الشديد، على الرغم من تناول الطعام.[2]

الإفراط في ممارسة الرياضة

تعد ممارسة التمارين الرياضية بشكل مفرط تجعل الجسم يفقد الكثير من السوائل والمعادن الغذائية التي تمنحه الشعور بالطاقة والنشاط، مما يجعل الجسم فاقداً للطاقة، ويرغب في تعويضها من خلال الشعور بالجوع الشديد والرغبة في التهام الطعام بشراهة وزيادة الشهية.

تناول بعض الأدوية

كما يوجد بعض الأدوية التي تعد من آثارها الجانبية الرغبة في الجوع المستمر وفتح الشهية، نتيجة تأثيرها القوي والفعال على عمليات التمثيل الغذائي، منها الأدوية التي تتعلق بعلاج الحالات والأمراض النفسية المزمنة مثل مضادات الاكتئاب.

الإصابة بالديدان الشريطية

ومن أسباب الجوع المستمر التي لا يمكن الإغفال عنها هي الإصابة بعدوى الطفيليات مثل الديدان الشريطية التي تقوم بامتصاص العناصر والمعادن الغذائية الضرورية من الجسم، مما يمنح المعدة الإحساس بالجوع حتى بعد تناول الطعام.

التوتر والقلق

المعاناة من الشعور بالتوتر والقلق النفسي باستمرار من أحد العوامل المؤثرة على هرمونات معدل الجوع، حيث يحرق الجسم الكثير من الطاقة في الانفعال والغضب والتوتر، مما تزداد ميوله في الشعور بالجوع الشديد والرغبة في تناول المزيد من الأطعمة مما يجعله أكثر عرضة للإصابة بالسمنة.

الإجهاد المستمر

الإجهاد والتعب المفرط عن الحد يزيد من الجوع، وهذا بسبب إفراز الجسم لكميات أكبر من الهرمونات المسؤولة عن الجوع مثل هرمون الكورتيزون، حيث يزيد هذا الهرمون من زيادة رغبة الجسم بتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالسكريات والكربوهيدرات والدهون، وهذا يسبب زيادة كبيرة في الوزن والتعرض للإصابة بالسمنة والبدانة المفرطة والكثير من الأمراض الصحية الأخرى.

فترة ما قبل الدورة الشهرية

المرأة خلال فترة ما قبل الدورة الشهرية ونزول دم الحيض تعاني بشدة من الجوع المستمر بعد تناول الأكل، وهذا نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم مما تؤثر على مراكز الشهية وجعل المعدة تشعر بالجوع الدائم، هذا فضلا عن معاناة المرأة في هذه الفترة من عدم الشعور بالراحة والإصابة بالأرق وصعوبة القدرة على النوم مما يولد الجسم المزيد من هرمونات الجوع.

تعاطي الكحول

شرب المواد الكحولية من الأسباب الأساسية وراء الشعور بالرغبة في تناول المزيد من الأطعمة، وهذا لأن هذه المشروبات الضارة تزيد من قدرة الجسم على إفراز هرمون الغريلين، مما يمنح المعدة الشعور بالجوع حتى لو كانت ممتلئة، لذلك لا بد من التوقف عنها بشكل نهائي.

شاهد أيضًا: ما هو سبب ارتفاع كريات الدم البيضاء

أسباب الجوع الشديد عند الاستيقاظ من النوم

من أكثر الأوقات التي يصبح فيها الجسم بحاجة إلى تناول الطعام والشعور بالجوع الشديد هو عند الاستيقاظ من النوم، وهذا يكون نتيجة الإفراط في تناول الأطعمة السكرية في اليوم السابق والإكثار من تناول الكربوهيدرات، وعدم تناول الغذاء الصحي السليم والمتوازن، مما يمنح الجسم طاقة عالية وقيمة غذائية ضئيلة، وهذا يزيد من ارتفاع مستويات هرمون الأنسولين وحدوث اضطراب في معدلات نسبة السكر في الدم، كذلك الأرق والشعور بالتوتر والقلق والتفكير المفرط قبل النوم وعدم أخذ القسط الكافي من ساعات النوم من العوامل المساعدة الشعور بالجوع فور الاستيقاظ من النوم، والتي تعمل على تحفيز مراكز الشهية في الجسم.[3]

شاهد أيضًا: ما هو مرض البوليميا وما هي أعراضه

أسباب الجوع المستمر للحامل

ومن أكثر الأشخاص الذين يعانون من ظاهرة الجوع المستمر هي المرأة خلال فترة حملها، وهذا أمر طبيعي لأنها تحمل بين أحشائها جنين يقاسمها الطعام بشكل مستمر من أجل أن ينمو ويكبر بصورة سليمة، هذا فضلاً عن بعض الأسباب الأخرى التي تجعلها تشعر بالجوع بعد تناول الطعام، منها؛

  • اضطرابات في الهرمونات: أثناء الحمل مثل حدوث بعض التغيرات في هرموني الإستروجين والبروجسترون، مما تؤثر على مستوى الشهية عند الحامل ورغبة الجسم في تعويض الحصول على المزيد من المعادن والعناصر الغذائية التي يحتاجها.
  • التقيؤ والغثيان المستمر: أثناء الحمل من الأسباب التي تزيد من الشعور بالجوع، لأن المعدة تصبح فارغة دائماً، ومن الطبيعي تشعر الحامل بامتلائها والرغبة في تناول الطعام.
  • زيادة نسبة الدم في الجسم: كلما كبر وازداد حجم الجنين بداخلها، مما يجعل جسم الحامل بحاجة أكبر للمزيد من الطاقة والعناصر الغذائية.
  • إفراز ثدي الحامل للحليب الخاص بالرضاعة: بعد الولادة، مما يزيد من استهلاك الجسم الكثير من الطاقة، وبالتالي يزداد الشعور بالجوع الشديد والمستمر.

شاهد أيضًا: هل الزنجبيل يرفع الضغط ام ينزل الضغط

أسباب الجوع المفاجئ والرعشة

من أعراض الإصابة بداء السكري هي الشعور بالجوع الشديد بشكل مفاجئ مصاحباً له الشعور بالرعشة، وهذا نتيجة انخفاض في نسبة السكر بالدم، ليعتبر هذا واحد من أهم أسباب الجوع المفاجئ والرعشة، حيث يؤدي نقص السكر في الدم إلى إفراز الجسم لمجموعة من الهرمونات المسؤولة عن ارتفاع مستويات السكر في الدم مثل هرموني النورادرينالين والأدرينالين، كذلك تناول بعض الأدوية الخاصة بالسكري تزيد من هذا العرض مثل حقن الأنسولين التي تؤدي إلى حدوث انخفاض في معدلات سكر الدم، ونقص نسبة الجلوكوز الواصلة إلى الدماغ، منا ينتج عنها زيادة الشعور بالجوع والرعشة.[4]

شاهد أيضًا: علاج نقص فيتامين ب12 بالفواكه

أسباب الجوع بعد الأكل بساعتين

كما يوجد مجموعة من الأسباب الأخرى المحتملة لزيادة الشعور بالجوع بعد تناول الأكل بساعتين، منها؛[5]

  • تناول الطعام بسرعة كبيرة: مع فقدان الشعور بالمتعة عند تناول الوجبات، مما يجعل المعدة ليست حاصلة على الطعام الكافي الذي يجعلها تمتلئ، لذلك لابد من تناول الوجبات ببطء وعدم مضغها بسرعة.
  • عدم تناول وجبة الإفطار: بشكل يومي في الصباح الباكر من الأمور التي تعزز الشعور بالجوع طوال اليوم.
  • الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات: مثل المخبوزات والكعك والكيك والخبز الأبيض الذي يزيد من نسبة السكر في الدم وبالتالي الشعور بالجوع.
  • تناول المشروبات الغازية: أثناء وجبات الطعام من العادات الخاطئة التي تزيد من الشعور بالجوع المستمر.
  • مضغ العلكة عقب تناول الطعام: تؤثر بشكل كبير على الإحساس بالجوع حتى لو كانت خالية من السكر.
  • الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات: مثل الأرز والمكرونة تجعل الجسم يحتاج المزيد من الطعام والطاقة.

شاهد أيضًا: هل الخوخ يزيد الوزن

أضرار الجوع الشديد

هناك الكثير من الأضرار والآثار الجانبية التي تصيب الجسم بالأذى والضرر وتعرضه للإصابة بالأمراض الصحية المزمنة عند الشعور بالجوع الشديد منها:

تدهور الحالة الصحية للجسم وإصابته بالضعف والوهن الهام نتيجة نقص الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة.

  • الإصابة ببعض المشاكل الجسدية والتعرض للأمراض المختلفة بسبب قلة المعادن الضرورية في الجسم مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم والصوديوم.
  • التعرض للإصابة ببعض المشاكل النفسية وزيادة الاضطرابات المزاجية نتيجة عدم تغذية الجهاز العصبي وضعف الذاكرة وعدم القدرة على التركيز والانتباه وضعف الاستيعاب.
  • التعرض لمشاكل خطيرة في العظام وزيادة فرص الإصابة بالهشاشة والكسر.
  • ضعف نمو الجسم والتكاثر بسبب سوء التغذية وضعف الشهية نتيجة نقص الكالسيوم وفيتامين.
  • زيادة ضعف الهيكل العظمي مع حدوث بعض الاضطرابات والتغيرات الهرمونية الخطيرة في الجسم مسببا الكثير من المشاكل الصحية على المدى البعيد.
  • زيادة فرص الإصابة بفقر الدم المزمن نتيجة ضعف عدد كريات الدم الحمراء في خلايا وأنسجة الجسم.
  • ضعف جهاز المناعة بسبب انخفاض عدد كريات الدم البيضاء، مما يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض القلبية المزمنة والخطيرة.
  • الجوع الشديد بسبب النحافة المفرطة ومن الممكن أن يصيب بالعقم نتيجة منع التكاثر وضعف الجسم والنمو بصورة سليمة.
  • ضعف أداء عضلة القلب وفشل وظائف الكبد والكلى ومشاكل في الغدة الدرقية والبنكرياس.
  • انخفاض ضغط الدم وضعف عضلات الجسم والإصابة بجفاف شديد في الجلد.

شاهد أيضًا: كيف يؤثر الصيام على الحامل في الشهر الثامن

أعراض الجوع على المعدة

هناك بعض الأعراض التي تحدث الجسم وبالأخص المعدة لتخبر الإنسان بأنه جائع وبحاجة إلى تناول الطعام، من أهم تلك الأعراض هي:[6]

  • المعاناة من آلام في البطن.
  • الشعور بألم بسيط في منطقة القفص الصدري.
  • الإحساس بفراغ وقرقرة في المعدة.
  • التعرض لحالة من الدوخة والدوار.
  • الإحساس بالغثيان والتقيؤ الخفيف.
  • الشعور ببعض التوتر والانفعال.
  • عدم الإحساس بالراحة وقلة الرغبة بالنوم.

كيفية العلاج من الجوع المستمر

متلازمة الجوع المستمر يمكن علاجها بطرق سهلة وبسيطة الأهم فيها اتباع العلاج والنصائح من خلال الخطوات التالية:[7]

  • الإكثار من تناول الماء من أجل شعور المعدة بالشبع لفترات طويلة وإنقاذها من الجوع، كذلك من أجل طرد السموم خارج الجسم.
  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين لزيادة شعور المعدة بالامتلاء مثل منتجات الألبان واللحوم والدجاج والأسماك.
  • ضرورة تناول كوب الشاي الأخضر لأنه يعزز من عملية حرق الدهون، لاحتوائه على مادة تسمى غالات تعمل على تنظيم الرغبة في تناول الطعام.
  • الإكثار من تناول الأكلات والفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تسد الجوع.
  • عدم تناول الحلوى في حال الشعور بالجوع واستبداله بأكلات غنية بالبروتين والفيتامينات والمعادن الغذائية.
  • يفضل إضافة بهار الفلفل إلى الأطعمة عند تناولها لاحتوائه على مادة الكابسيسين التي تعمل على توليد الحرارة بعد تناول الطعام لحرق السعرات الحرارية العالية.
  • تناول الشوكولاتة الداكنة؛ لأنها تعزز من الشعور بالشبع لاحتوائها على أحماض دهنية تعمل على إبطاء عملية الهضم.

شاهد أيضًا: ما هو افضل عصير للقولون العصبي

وفي الختام نكون انتهينا من توضيح اسباب الجوع المستمر وكيفية العلاج منه، كما تعرفنا على أهم أسباب الجوع المستمر عند الاستيقاظ من النوم وما هي أعراض الجوع على المعدة وكيف يتأثر الجسم عند المعاناة من الجوع الشديد.

المراجع

  1. ^ Healthline.com , What You Should Know About an Increased Appetite , 18/05/2022
  2. ^ Healthline.com , 7 Possible Causes for Polyphagia , 18/05/2022
  3. ^ webmd.com , Why Am I Always Hungry? , 18/05/2022
  4. ^ medicalnewstoday.com , 17 reasons for always feeling hungry , 18/05/2022
  5. ^ henryford.com , Always Feeling Hungry? 7 Reasons For Your Insatiable Appetite , 18/05/2022
  6. ^ healthgrades.com , Excessive Hunger , 18/05/2022
  7. ^ medindia.com , Top 10 Ways to Beat Excessive Hunger , 18/05/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.