ازالة البقع من الملابس البيضاء

كتابة layla - تاريخ الكتابة: 3 مارس 2021 , 20:03
ازالة البقع من الملابس البيضاء

ازالة البقع من الملابس البيضاء يسبب إزعاجًا كبيرًا لربة المنزل بسبب صعوبة هذا الأمر في كثير من الأحيان، فالملابس البيضاء تتأثر سريعا بالبقع مهما كانت بسيطة وكثيرا ما يصعب إزالتها بشكل نهائي، ولكن الآن أصبح الأمر أكثر سهولة إذا ما اتبعت ربة المنزل الخطوات التي سنتحدث عنها في السطور القادمة.

ازالة البقع من الملابس البيضاء بالكلور

يعتبر الكلور من أشهر مزيلات البقع من الملابس البيضاء، ولا يكاد يخلو أي منزل من وجود الكلور، على الرغم من تأثيراته السلبية على نسيج القماش على المدى البعيد بسبب كثرة الاستخدام، أو في المدى القريب في حالة استخدامه على الملابس بشكل مباشر ومركز، فيؤدي إلى تآكل النسيج.

كما أن الكلور يجب أن يستخدم بحذر شديد، نظرًا لأنه عبارة عن تركيبة من المواد الكيميائية التي قد تضر بالصحة إذا ما تم استنشاقه أو لامس العين أو الأنف، أو لامس الجلد بشكل مباشر، لذلك فلابد من إضافة الكلور إلى الماء أولا ثم نقع الملابس به.

بالنسبة للغسيل اليدوي فيتم إضافة الكلور مباشرة على الملابس بعد نقعها في الماء البارد، ويترك لمدة خمس دقائق تقريبا، ثم يتم غسله بالطريقة المعتادة.

أما بالنسبة للغسالات الأتوماتيك، فيتم وضع الملابس في الغسالة والانتظار لمدة خمس دقائق بعد امتلاء الغسالة بالمياه وبدء دورة الغسيل، ومن ثم يضاف كوب من الكلور في الدرج المخصص للمسحوق.

شاهد أيضًا: كيفية ازالة البقع عن الملابس

استخدام الليمون في ازالة البقع من الملابس البيضاء

يعتبر الليمون من المواد الطبيعية التي تحقق فعالية كبيرة في إزالة بعض البقع من الملابس البيضاء، وخاصة البقاع الصفراء الناتجة عن العرق، وكذلك بقع الصدأ، وبقع المكياج، والعصائر، وغيرها.

كما أنه لا يؤثر بأي شكل على نسيج الخيوط للملابس، فلا يلحق بها أي ضرر وخاصة في حالة استخدامه على الملابس بشكل مباشر، فالحمض الموجود في الليمون يعمل على تكسير جزيئات البقع في الملابس دون التأثير على النسيج، فتعود الملابس ناصعة البياض مرة أخرى.

يفيد استخدام الليمون في التخلص من بقع الصدأ من الملابس البيضاء، وكذلك للتخلص من بقع العرق التي تحول لون الملابس البيضاء إلى اللون الأصفر، ويمكن استخدام الليمون بشكل مباشر على البقع الموجودة في الملابس، أو من خلال نقع الملابس في خليط من الماء ومسحوق التنظيف وعصير الليمون، وذلك على النحو التالي:

  1. يتم عصر مقدار من الليمون يكفي لتغطية البقعة الموجودة على الملابس.
  2. يوضع عصير الليمون مباشرة على البقعة دون غسلها بالماء.
  3. تفرك البقعة بعصير الليمون لضمان تغلغل الليمون بداخلها.
  4. تترك الملابس لمدة نصف ساعة تقريبا.
  5. تغسل الملابس بالطريقة المعتادة باستخدام الماء ومسحوق الغسيل، وسوف يلاحظ اختفاء البقعة تماما.

خلطة ازالة البقع من الملابس البيضاء

إذا لم يتوافر الكلور أو أي منتج آخر لإزالة البقع من الملابس فيمكن عمل خلطة منزلية كبديل لمزيل البقع، وهي تحقق نفس الفعالية في التخلص من البقع بشكل نهائي، ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. يتم خلط حوالي ربع كوب من بيكربونات الصوديوم أو ما تعرف باسم صودا الخبز أو الكربوناتو، بمقدار قليل من الماء بحيث يصبح الخليط في قوام المعجون.
  2. يوضع الخليط على البقع ويترك مدة طوال الليل.
  3. في الصباح سيلاحظ أن خليط البيكربوناتو أصبح يابس تماما، فيتم تفرك البقعة بالخليط عليها حتى يتم إزالته.
  4. أما إذا كان حجم البقع كبير أو متعدد في معظم قطعة الملابس، فيتم نقعها في محلول مكون من ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم لكل لتر من الماء، وتترك لمدة ست ساعات على الأقل أو طوال الليل.
  5. تغسل الملابس بالطريقة المعتادة باستخدام الماء ومسحوق الغسيل، وسوف يلاحظ اختفاء البقع تماما.

كما يوجد طريقة أخرى لاستخدام بيكربونات الصوديوم للتخلص من البقع الصعبة في الملابس البيضاء، وذلك من خلال خلطها بقليل من معجون الأسنان، على النحو التالي:

  1. استخدام فرشاة أسنان قديمة ونظيفة.
  2. وضع قليل من معجون الأسنان على الفرشاة، ثم غمس الفرشاة في بيكربونات الصوديوم.
  3. وضع قطرات قليلة من الماء على مكان البقعة في الملابس البيضاء.
  4. فرك البقعة بالفرشاة ومعجون الأسنان وبيكربونات الصوديوم في حركات دائرية حتى يتغلغل الخليط بداخل البقعة.
  5. قد يستغرق الأمر بضع دقائق حسب عمق وصعوبة البقعة، ولكن سيلاحظ في النهاية اختفاء البقعة.
  6. يتم غسل الملابس بالطريقة المعتادة مع ضرورة تعريضها لأشعة الشمس.

شاهد أيضًا: كيف اصور القمر في الايفون .. كيفية تصوير القمر باستخدام تطبيق iPhone NightCap Camera

طرق ازالة البقع من الملابس البيضاء

  • في بعض الأحيان قد تنتج البقعة عن تلطخ الملابس بالمكياج، وفي هذه الحالة يكون أفضل حل هو مسح البقعة باستخدام قطعة من القطن مع قليل من مزيل المكياج، ومن ثم غسل الملابس بالطريقة المعتادة بمجرد أن تسمح الفرصة.
  • إذا لم يتوافر مزيل المكياج في وقت حدوث البقعة فينصح باستخدام المناديل المبللة أو المعطرة، فهي تحتوي على نسبة من الكحول والتي تساعد في إزالة المكياج بسهولة.
  • يعتبر الملح أيضا من المواد التي تساعد في إزالة البقع الصعبة من الملابس البيضاء بسرعة، مثل بقع الدم، وذلك عن طريق خلط ملعقة من الملح مع ملعقة من الماء، ووضع الخليط على البقعة بشكل مباشر، ومن ثم غسلها بالشكل المعتاد.
  • لإزالة بقع الخبر من الملابس يمكن رش البقعة بمثبت الشعر، ويترك لمدة ساعة ومن ثم تغسل الملابس.
  • يفيد الخل أيضا في إزالة بقع الحبر من الملابس البيضاء، من خلال خلط قليل من الخل بقليل من النشا، ويوضع الخليط على البقعة لبضع ساعات قبل أن يتم غسلها بالطريقة المعتادة.
  • للتخلص من العلك الملتصق بالملابس، يتم استخدام مكعب من الثلج وتفرك به البقعة، فسوف يلاحظ تجمد العلكة وسهولة كشطها.
  • كما يمكن رش العلك بقليل من الكحول، ومن ثم فركها بقطعة اسفنجية، سيلاحظ سهولة إزالتها.
  • ولإزالة البقع الزيتية من الملابس البيضاء مثل بقع الطعام المقلي وخلافه، فينصح باستخدام سائل غسيل الأطباق من خلال وضعه مباشرة على البقعة وفركها برفق، وتترك لمدة ساعتين ثم تغسل بالشكل المعتاد.

شاهد أيضًا: كيفية معرفة عدادات الكهرباء المسجله باسمي في السعودية

نصائح أخرى عن ازالة البقع من الملابس البيضاء

  • لا شك أن سرعة تنظيف الملابس عند تلطخها بأي مادة تسبب البقع يساعد في سهولة تنظيفها وتجنب صعوبة البقع.
  • ينصح بقراءة النصائح المرفقة بقطعة الملابس والتي تختص بطريقة الغسيل المناسبة لنوع القماش وأقصى حد لدرجة الحرارة التي يمكن أن تتعرض لها الملابس حتى لا تؤثر في النسيج.
  • لابد من تعريض الملابس لأشعة الشمس بعد غسلها، فأشعة وحرارة الشمس تجعل الملابس البيضاء ناصعة، كما تساعد في الحفاظ على نسيج الملابس لفترات أطول من خلال تعقيمها بشكل طبيعي.
  • بعض البقع قد لا يمكن التخلص منها من المرة الأولى، ولذلك تحتاج إلى تكرار الغسيل حتى تزول بشكل نهائي.
  • للحفاظ على اللون الأبيض ناصعا، ينصح بإضافة ملعقة كبيرة من الملح مع ماء الغسيل، كما يمكن إضافة ملعقة من عصير الليمون.
  • يمكن أيضا خلط ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم مع مسحوق الغسيل واستخدامه للملابس البيضاء، فيساعد في تنظيف الملابس بشكل رائع.

كثيرًا ما تعتقد ربة المنزل أن ازالة البقع من الملابس البيضاء أمر مستحيل، ولكن مع هذه الحيل البسيطة والمكونات التي تتوافر في كل منزل لم يعد الأمر صعبا بعد الآن، ويمكن بخطوات بسيطة للغاية الحفاظ على الملابس البيضاء ناصعة لأطول وقت.