اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف بالفقرات كاملة

اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف بالفقرات كاملة

اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف بالفقرات كاملة، فلطالما كانت المدرسة بيت العلم الأول الذي ينهل منه الطالب أنواع مختلفة من العلوم، ومن خير العلوم ما تتعلق بأمور الدين الحنيف، بما في ذلك الافتخار بنشأته ورجالاته الذين نصرهم الله تعالى حتى أشرق نوره إلى العالمين، ومن خير من النبي -عليه الصلاة والسلام- سيد الخلق ومبلغ الرسالة الحق إلى العالمين، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نقدم إِذاعة مَدرسية مكتملة العناصر عن المَولد النّبوي الشّريف.

مقدمة مدرسية عن المولد النبوي

خير ما نبدأ به قولنا أن بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله تعالى رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الطاهر الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وأما بعد:

أيها الحضور الكريم من أساتذة وطلاب وهيئة تعليمية موقرة، أسعد الله تعالى صباحكم بالخير واليمن والبركة، هذا الصباح الذي اعتدنا فيه الاجتماع بكم، لنستمع معكم إلى كل ما هو خير من علم ننتفع به، عبر أثير إذاعتكم المَدرسية هذه، وإنما موضوعنا اليوم يرتبط بتاريخ هذا اليوم، الذي كتب فيه التاريخ مولد عصر مشرق جديد، عصر مبارك من الله تعالى الذي أذن فيه لسيد الخلق نبينا محمد -عليه الصلاة والسلام- أن يولد إلى الحياة، فيكون المنارة التي نهتدي بها، والمخلص لنا من عصور الجهل والظلام والشرك، إنه يوم المَولد النّبوي الشّريف، ولن أطيل عليكم الحديث حتى نستمع معاً للفقرات الجميلة التي حضرها طلابنا لهذه المناسبة الجليلة.

شاهد أيضًا: مواضيع اذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية جديدة

اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف

هناك تسلسل يتم فيه سرد فقرات الإِذاعة المَدرسية، حيث يقوم المسؤول عن الإِذاعة بتقديم الطلاب الذين سيقومون بسرد ما قاموا بتحضيره لكل فقرة من هذه الفقرات، وفق التسلسل المعهود فيها، وهي الآتي:

فقرة القرآن الكريم عن المولد النبوي 

وكما اعتدنا وإياكم دائماً، أن يكون أول ما نفتتح به إذاعَتنا المَدرسية الكريمة هذه، بتلاوة عطرة من الذكر الحكيم الذي هو سبيل الحكمة والشريعة الحق، والتي سيتلو منها علينا الطالب…. بصوته العذب، فليتفضل مشكوراً:

  • لقد خص الله تعالى سورة في القرآن الكريم تكلمت عن نشأة النبي -عليه الصلاة والسلام- وقصة يتمه وهي سورة الضحى، التي قال فيها عز وجل: {وَالضُّحَى * وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى * مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى * وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى * وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى * أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى * وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى * وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَى * فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ * وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ * وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ}[1].

حديث عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية

صدق الله العظيم مولانا العظيم ومالك رقابنا، وأما الآن فنستمع معاً للطالب….. الذي سوف يسمعنا ما ورد في الأحاديث الشريفة عن هذا اليوم، فليتفضل مشكوراً:

  • روى الصحابي أبو قتادة -رضي الله عنه- أن رجل سأل النبي -عليه الصلاة والسلام- عن سبب صيامه ليوم الاثنين، فقال: “يا رسولَ اللَّهِ أرأيتَ صومَ يومِ الاثنينِ ويومِ الخميسِ قالَ: فيهِ ولدتُ وفيهِ أنزلَ علىَّ القرآنُ”[2].
  • وجاء ذكر حادثة شق الصدر في السيرة النبوية الشريفة، في صحيح الأحاديث، فعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: “أنَّ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- أتاهُ جِبْرِيلُ وهو يَلْعَبُ مع الغِلْمانِ، فأخَذَهُ فَصَرَعَهُ، فَشَقَّ عن قَلْبِهِ، فاسْتَخْرَجَ القَلْبَ، فاسْتَخْرَجَ منه عَلَقَةً، فقالَ: هذا حَظُّ الشَّيْطانِ مِنْكَ، ثُمَّ غَسَلَهُ في طَسْتٍ مِن ذَهَبٍ بماءِ زَمْزَمَ، ثُمَّ لأَمَهُ، ثُمَّ أعادَهُ في مَكانِهِ، وجاءَ الغِلْمانُ يَسْعَوْنَ إلى أُمِّهِ، يَعْنِي ظِئْرَهُ، فقالوا: إنَّ مُحَمَّدًا قدْ قُتِلَ، فاسْتَقْبَلُوهُ وهو مُنْتَقِعُ اللَّوْنِ، قالَ أنَسٌ: وقدْ كُنْتُ أرَى أثَرَ ذلكَ المِخْيَطِ في صَدْرِهِ”[3].

كلمة صباحية عن المولد النبوي 

والآن مع الكلمة الصباحية عن هذا اليوم الجليل، التي سيقدمها لنا الطالب… فليتفضل مشكوراً:

السيد مدير المدرسة المحترم، السادة المعلمين الأفاضل، الزملاء والزميلات على مقاعد الدراسة، أسعد الله تعالى صباحكم في هذا الصباح الاستثنائي في حياتنا وحياة أمتنا الإسلامية، هذا الصباح الذي نحمد الله تعالى عليه فيه ما حيينا وحتى مماتنا، لأنه في مثل هذا اليوم ولد النور والضياء على الأرض، تمهيداً لحدث نشر الرسالة الإسلامية العظيمة، فالحمد لله تعالى الذي أنجانا من الجهل، ولم يتركنا نغوص في ظلامه فنكون من الخاسرين، إذ أرسل إلينا خير الخلق بالهدى المبين، بعد أن اصطفاه من عباده وهو الطاهر الأمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، مبلغ الوحي الذي نصره الله تعالى حتى اكتملت على يده الرسالة، ونصر به أمة المسلمين، إلى أن علا شأن الأمة وانتشرت دعوة الحق في أصقاع الدنيا، والحمد لله تعالى الذي جعل شمس هذا اليوم تشرق علينا لنستذكر فيها ولادة خير خلق الله تعالى، الذي سيبقى محفوراً في ذاكرتنا وقلوبنا، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، دمتم في حفظ الله عز وجل.

شعر عن المولد النبوي

لم يتوانى شعرائنا عن توثيق هذه الذكرى وتخليدها في قصائدهم، ومن الشعر الجميل في ذلك سوف يسمعنا الطالب…. فليتفضل مشكوراً:

وُلِدَ الهُدى فَالكائِناتُ ضِياءُ *** وَفَمُ الزَمانِ تَبَسُّمٌ وَثَناءُ

الروحُ وَالمَلَأُ المَلائِكُ حَولَهُ **؟ لِلدينِ وَالدُنيا بِهِ بُشَراءُ

وَالعَرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي *** وَالمُنتَهى وَالسِدرَةُ العَصماءُ

هل تعلم عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية

هناك العديد من المعلومات الهامة عن هذا اليوم المجيد في حياة الأمة الإسلامية والمسلمين، والتي سيخبرنا عنها الطالب….. في فقرة هل تعلم عن المَولد النّبوي، فليتفضل مشكوراً:

  • هل تعلم أن ذكرى المَولد النّبوي الشّريف يختلف موعدها السنوي، عن أعياد باقي الخلائق لأنها ترتبط بالتاريخ الهجري.
  • هل تعلم أن خير الأعمال في ذكرى المَولد النّبوي الشّريف هو الصيام، فكان النبي -عليه الصلاة والسلام- يصوم الاثنين لأنه يوم ولد ويوم نزل عليه القرآن.
  • هل تعلم أن العام الذي ولد فيه النبي -عليه الصلاة والسلام- يسمى عام الفيل.
  • هل تعلم أن الاحتفال بذكرى المَولد النّبوي الشّريف غير جائزة، فهي من البدع المستحدثة ولم يرد أحيائها عن أهل السلف.

سؤال وجواب عن المولد النبوي الشريف

ما زال في جعبة طلابنا العديد من المعلومات الهامة عن هذه الذكرى العظيمة، والتي سوف نتعرف على بعضها مع الطالب…. ضمن فقرة سؤال وجواب، فليتفضل مشكوراً:

  • السؤال: في أي عام كان المَولد النّبوي الشّريف؟
  • الجواب: المتفق عليه بين أهل العلم أنه كان عام الفيل، والمختلف عليه هو في تحديد هذا العام، والراجح أنه عام 571م. 
  • السؤال: ما هو تاريخ المَولد النّبوي باليوم والشهر؟
  • الجواب: المتفق عليه والثابت أنه في يوم الاثنين، والمختلف عليه تاريخ اليوم، والراجح أنه في الثاني عشر من ربيع الأول.
  • السؤال: متى كانت وفاة النبي عليه الصلاة والسلام؟
  • الجواب: اتفق العلماء أنه في شهر ربيع الأول من العام 11 للهجرة، والمختلف عليه تحديد اليوم، والراجح أنه 12 ربيع الأول.
  • السؤال: من هم أول من احتفل بِذكرى المَولد النّبوي؟
  • الجواب: في أكثر الروايات تناولاً لدى أهل العلم أن الفاطميين أول من احتفلوا بهذه الذكرى. 

دعاء عن المولد النبوي الشريف

وقد وصلنا الآن إلى آخر فقرات إِذاعتنا المَدرسية عن هذه المناسبة الجليلة، والتي نخصصها لسماع بعض الأدعية الجميلة، بصوت الطالب….. فليتفضل مشكوراً:

  • اللهم في يوم المَولد النّبوي الشّريف نسألك أن تأتي سيدنا محمد الوسيلة والفضيلة، وأن تبعثه المقام المحمود الذي وعدته، إنك لا تخلف الميعاد.
  • اللهم اجعل القرآن نور قلوبنا، وسنة نبيك الكريم منارة دروبنا، فلا طاعة إلا لك، ومن ثم نبيك.
  • اللهم صلي على سيدنا محمد الطاهر الأمين، واحشرنا في الآخرة إلى جواره مع الأنبياء والمرسلين والصالحين.
  • اللهم اجعل هذه المناسبة سبباً لتفريج الكرب على المسلمين، وسبباً في توحيد كلمة المسلمين لنصرة هذا الدين، ورد كيد الأعداء والمتآمرين.

شاهد أيضًا: حديث شريف قصير للاذاعة المدرسية

خاتمة اذاعة عن المولد النبوي الشريف

ومع هذه الأدعية الجميلة المرجوة من الله عز وجل الاستجابة، نصل وإياكم إلى نهاية هذه الإِذاعة المدرسية، التي أبدع طلابنا في تقديم فقراتها، وكيف لا وهي ذكرى عزيزة على قلب كل مسلم في مشارق الأرض ومغاربها، وفي الختام نسأل الله تعالى العزة للإسلام، والنصر للمسلمين على أعداء الدين، وصلى الله تعالى على سيدنا محمد خاتم المرسلين، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف pdf

ليس هناك في أيام مواليد الخلق أجمل من مولد سيد الخلق عليه الصلاة والسلام، هذه الذكرى العزيزة على قلوب ملايين المسلمين، والتي وجب علينا تعريف جيلنا الناشئ عنها، حتى تنغرس في ذاكرتهم إلى يوم الدين، ونظراً لأهمية هذه الإذاعة عن هذا الحدث العظيم، فإننا نقدمها كملف بصيغة PDF يمكن تحميله “من هنا“، للاستفادة منها في هذا الهدف.

اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف doc

هناك عدة سبل مختلفة للاستفادة من هذه الإِذاعة المَدرسية الهامة عن هذا الحدث العظيم، ونظراً لأهمية تعدد أوجه الفائدة منها، نقدمها كملف بصيغة Doc يمكن تحميله “من هنا“، حتى يتسنى للمهتمين طباعتها على الورق والتعامل معها كملف وورد.

بهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف بالفقرات كاملة، والذي قدمنا من خلاله إِذاعَة مَدرسية كاملة الفقرات عن هذه الذكرى العظيمة لدى عموم المسلمين، كما قدمناها بصيغتي PDF و Doc لتحقيق أعلى درجات الفائدة منها.

المراجع

  1. ^سورة الضحى , الآيات من 1 إلى 11
  2. ^صحيح أبي داود , أبو قتادة، الألباني، 2426، صحيح
  3. ^صحيح مسلم , أنس بن مالك  مسلم، 162، صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *