اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف كاملة PDF

اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف كاملة PDF

اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف كاملة PDF حيث تعتمد الكثير من المؤسسات التعليمية على نشر الثقافة والوعي عبر القيام بالإذاعة المدرسية، حيث يتم من خلالها تحضير أجمل الفقرات التي تتحدث عن موضوع الإذاعة ليتم تلقيها بشكل سهل وممتع، وعبر موقع مقالاتي سوف نتعرف على إذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف كاملة PDF.

اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف كاملة

إن فكرة الإذاعة المدرسية قد أثبتت نجاحها في نشر المعلومات الثقافية والعلم والمعرفة، حيث أصبح يستخدمها الكثير من المدارس في سبيل ذلك، فمن خلالها يتم تقديم المعلومات الجاهزة على شكل فقرات، وبالتالي يصبح من السهل تخزينها في الذاكرة، وفي التالي سوف نتعرف على إذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف كاملة، وسوف نتناولها في التالي بصيغة PDF.

شاهد أيضاً: شعر عن المولد النبوي الشريف يصلح للإذاعة المدرسية

مقدمة اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف

إن خير ما نبدأ به قولنا في يومنا الإذاعي لهذا اليوم الاستثنائي من حياة الأمة الإسلامية؛ هو بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

أسعد الله صباحكم بالخير والبركة أيها المدير المحترم، والمعلمون والمعلمات الأفاضل، والطلاب والطالبات الأعزاء، نجتمع اليوم للاحتفال بمناسبة عزيزة على قلوبنا؛ وهي مناسبة المولد النبوي الشريف، حيث نعيش اليوم ذكرى مولد النبي محمد -عليه الصلاة والسلام- الذي أرسله الله تعالى للهداية وإظهار دين الحق على الدين كله، فبمولد سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- تساقطت الأصنام وبدأ عهد جديد من توحيد رب الأنام، فصلوا وسلموا على المصطفى العدنان، وما إذاعتنا لهذا اليوم إلا لاستذكار هذه الذكرى التي ليس لها مثيل، والتي سوف نستمع من خلالها لما حضره طلابنا من فقرات بقلوب مفعمة بالحب لهذه الذكرى العزيزة، لن أطيل البداية عليكم؛ دعونا نستمع إلى فقرات الإذاعة، ودمتم برعاية الخالق وحفظه..

شاهد أيضاً: مقدمة اذاعة مدرسية عن الرسول

فقرة القرآن الكريم عن المولد النبوي

كما اعتدنا معكم أن تكون آيات القرآن الكريم هي أول ما نبتدئ بها فقرات إذاعتنا المدرسية، فلا يوجد هناك حكمة نقتدي بها أشد من حكمة القرآن الكريم، والآن سوف نستمع إلى فقرة التلاوة العطرة من أداء الطالب …….. فليتفضل مشكورًا:

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، لقد خصَّ اله تعالى سورتين من القرآن الكريم تكلم خلالهما عن نشأة نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- ، فمنها ما ورد في سورة الشرح بقوله تعالى: {أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ * وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ * الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ * وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ}.[1]
  • ومنها ما ورد في سورة الضحى بقوله تعالى: {وَالضُّحَى * وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى * مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى * وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى * وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى * أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى * وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى * وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَى}.[2]

شاهد أيضاً: خاتمة اذاعة مدرسية عن المولد النبوي

حديث عن المولد النبوي الشريف للإذاعة المدرسية

صدق الله العظيم.. أما الآن فسوف نستمع إلى فقرة الحديث عن المولد النبوي الشريف والذي سيسمعنا إياها الطالب …….. فليتفضل مشكورًا لإلقاء الأحاديث:

  • عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: “تذاكَر رسولُ اللهِ -صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّم- وأبو بكرٍ ميلادَهما عندي وكان رسولُ اللهِ -صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّم- أكبرَ من أبي بكرٍ فتُوفِّي رسولُ اللهِ -صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّم- وهو ابنُ ثلاثٍ وستِّينَ لسنتينِ ونصفٍ الَّتي عاش بعدَ رسولِ اللهِ -صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّم- يَعْني أبا بكرٍ”.[3]
  • وعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: “أنَّ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- أتاهُ جِبْرِيلُ وهو يَلْعَبُ مع الغِلْمانِ، فأخَذَهُ فَصَرَعَهُ، فَشَقَّ عن قَلْبِهِ، فاسْتَخْرَجَ القَلْبَ، فاسْتَخْرَجَ منه عَلَقَةً، فقالَ: هذا حَظُّ الشَّيْطانِ مِنْكَ، ثُمَّ غَسَلَهُ في طَسْتٍ مِن ذَهَبٍ بماءِ زَمْزَمَ، ثُمَّ لأَمَهُ، ثُمَّ أعادَهُ في مَكانِهِ، وجاءَ الغِلْمانُ يَسْعَوْنَ إلى أُمِّهِ، يَعْنِي ظِئْرَهُ، فقالوا: إنَّ مُحَمَّدًا قدْ قُتِلَ، فاسْتَقْبَلُوهُ وهو مُنْتَقِعُ اللَّوْنِ، قالَ أنَسٌ: وقدْ كُنْتُ أرَى أثَرَ ذلكَ المِخْيَطِ في صَدْرِهِ”.[4]

شاهد أيضاً: هل تعلم عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية

كلمة الصباح عن المولد النبوي الشريف

أما الآن فقد حان دور الكلمة الصباحية عن هذا اليوم العزيز على قلوبنا وقلوب المسلمين أجمعين، دعونا نستمع إليها من خلال الطالب …….. فليتفضل مشكورًا:

السيد مدير مدرستنا المحترم، السادة معلمون ومعلمات مدرستنا الأفاضل، زملائي وزميلاتي الأعزاء، أسعد الله صباحكم في يومنا هذا المميز في تاريخ الأمة الإسلامية، فالحمد لله الذي أحلّ على أمتنا الإسلامية هذا اليوم، الذي ولد به الضياء والنور منذ خمسة عشر عقداً تقريبًا، تمهيدًا لحدث عظيم أتى بعد أربعين عامًا من ولادة الصادق الأمين؛ سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، الذي جاء بالرسالة العظيمة التي خلصتنا من ظلام الجهل والكفر، وعلاّ شأن الأمة الإسلامية ونصرها، ونشر دين الحق في مشارق الأرض ومغاربها، فالصلاة والسلام على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، والحمد لله الذي جعل صباح هذا اليوم يشرق علينا لنستذكر به مولد الصادق الأمين، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، دمتم أعزائي في حفظ الرحمن الرحيم.

شاهد أيضاً: اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف بالفقرات كاملة

هل تعلم عن المولد النبوي الشريف للإذاعة المدرسية

أعزائي الحضور هناك معلومات قيّمة جدًا عن المولد النبوي الشريف، والتي لا بد لنا من معرفتها، حيث سيخبرنا إياها الطالب…….. فليتفضل مشكورًا:

  • هل تعلم أن موعد ذكرى المولد النبوي الشريف يختلف من عامٍ إلى آخر بحسب التقويم الميلادي، وذلك لأن هذا العيد يرتبط بالتاريخ الهجري.
  • هل تعلم أن خير الأعمال في ذكرى المولد النبوي الشريف هو الصيام، فقد كان سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- يصوم يوم الاثنين؛ لأنه يوم ولد ويوم نزل عليه القرآن.
  • هل تعلم أن العام الذي ولد فيه سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- سُمي عام الفيل، لأنه العام الذي غزا به أبرهة الحبشي مكة المكرمة وجيشه الضخم على ظهر الفيلة.
  • هل تعلم أن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- هو آخر الأنبياء المبعوثين.
  • هل تعلم أن نبي الله محمد -صلى الله عليه وسلم- قد سماه جده عبد المطلب، لأنه ولد يتيمًا فكلفه وكفله عمه أبو طالب.
  • هل تعلم أن أب النبي محمد -عليه الصلاة والسلام- توفيّ عندما كان النبي في بطن أمه.

شاهد أيضاً: كلمة صباح عن المولد النبوي للاذاعة المدرسية 1444

شعر عن المولد النبوي الشريف للإذاعة المدرسية

أعزائي الحضور لم يتوانى شعراء أمتنا الإسلامية عن وصف هذه الذكرى المباركة، ويسعدنا الآن أن نقدم لكم الآن شعر مميز عن ذلك اليوم المميز، والذي سنسمعه بصوت الطالب …….. فليتفضل مشكورًا:

سيّد الرسلِ خيرُ من قد تحلاّ *** بصفاتِ الكمال قَوْلاً وفِعْلا

ليلةُ المولدِ الشريف من الدهر *** ضياءٌ لمِن دعي ليسَ إِلاّ

خرّ للهِ ساجداً ثم سنّى طرفَه *** للسماءِ حين استهلاّ

وتدانت منه النجومُ *** وما كانتْ لغير النبيِّ أنْ تتدلّى

فتراءَتْ قصورُ بُصْرَى من أرض الشامِ *** من نور ذاتهِ مُذْ تَجلّى

وتداعى الإِيوانُ إِيوان كسرى *** فاغتدى صاغراً هناك وذَلاّ

ولكم آيةٍ بها خصَّةُ اللّهُ *** وفضل حباهُ عزَّ وجَلاّ

شاهد أيضاً: قصيدة عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية

خاتمة الإذاعة المدرسية عن المولد النبوي الشريف

نشكر طلابنا وطالباتنا على هذه الفقرات القيّمة التي قدموها لنا، ويؤسفني القول أننا قد وصلنا إلى ختام هذه الإذاعة المدرسية، أشكر الجميع على حسّن الإصغاء، وأرجو أن نكون قد قدمنا لكم الفائدة عن هذه الولادة المباركة، فالصلاة والسلام على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

شاهد أيضاً: اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف للأطفال

اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف كاملة PDF

إن المولد النبوي الشريف من أعظم وأجمل المناسبات التي قد مرت على تاريخ الأمة الإسلامية، ففي ذلك اليوم كنا على موعد مع ولادة النور والضياء الذي نشر دين الحق، ولأهمية هذا اليوم قد قمنا بكتابة إذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف كاملة والآن سوف نقدم الإذاعة كاملة PDF حيث ينقلنا الرابط التالي “من هنا” إليها.

اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف كاملة doc

نظرًا لأهمية المولد النبوي الشريف لا بد من القيام بإذاعة مدرسية عنه لإحياء ذكراه، فمن خلال تلك الإذاعة يمكن توعية الجيل الناشئ حول أهمية هذا اليوم وتثقيف الطلاب بأهم المعلومات التي تتعلق بذلك اليوم، لذلك قمنا بإتاحة إذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف كاملة PDF وأوردناها مكتوبة بشكلٍ كامل في موقعنا، والآن سوف نوردها بصيغة doc عبر الرابط التالي “من هنا“.

في نهاية مقالنا هذا تعرفنا عبر سطوره على اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف كاملة PDF وكذلك تعرفنا على فقراتها بالتفصيل وأوردناها بصيغة doc أيضًا.

المراجع

  1. ^سورة الشرح , الآيات من 1 إلى 4
  2. ^سورة الضحى , الإيات من 1 إلى 11
  3. ^مجمع الزوائد , عائشة أم المؤمنين، الهيثمي، 9/63، إسناده حسن
  4. ^صحيح مسلم , أنس بن مالك مسلم، 162، صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *