اذاعة مدرسية عن العصا البيضاء كاملة الفقرات

اذاعة مدرسية عن العصا البيضاء كاملة الفقرات

اذاعة مدرسية عن العصا البيضاء كاملة الفقرات، فهناك العديد من المصطلحات التي تمر معنا في حياتنا اليومية، كما هو الحال مع مصطلح العَصا البَيضاء، الذي يشار به إلى أحد الأيام العالمية الخاص بذوي الحاجات الخاصة، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نقدم إِذاعة مَدرسية مكتملة العَناصر والفَقرات عن هذا اليوم وحيثياته.

مقدمة إذاعة مدرسية عن العصا البيضاء 

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، الذي إليه نهتدي وإلى أمره نستكين، والصلاة والسلام على سيد الخلق الطاهر الأمين، سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وأما بعد: فلقاؤنا اليوم يتجدد معكم أيها الحضور الكريم عبر أثير هذه الإِذاعة الموقرة، لنتكلم معاً كما المعتاد في أمر معرفي يهمنا جميعاً ويهم العالم بأسره، هذا اليوم الذي يسمى عالمياً باسم اليوم العالمي للعَصا البيضَاء، والذي يحمل في طياته العديد من المعاني، التي تشير إلى معناه ومعنى المصطلح الذي يحمله، وهو يوم مخصص فعلياً لدعم بعض أصحاب الاحتياجات الخاصة، وهم المكفوفون الذين حرموا لسبب ما من نعمة البصر، وكان الله تعالى لهم هو الحسب والوكيل والمعين، ولن نطيل الحديث حتى نستمع معاً، لطلابنا النجباء لنرى ما في جعبتهم عن هذا اليوم.

شاهد أيضًا: مقدمة اذاعة مدرسية عن العصا البيضاء pdf word

إذاعة مدرسية عن العصا البيضاء 

تعد الأمور الصحية من أهم الأمور في حياة الناس، وهناك بعض الحالات منها تتوجب وجود الدعم المعنوي والمادي، وكل أشكال الدعم التي يمكن تقديمها للمصابين، كما هو الحال مع المكفوفين الذين تتحدث عنهم هذه الإِذاعة المَدرسية، والتي نسرد فقراتها لكم وفق الآتي:

فقرة القرآن الكريم عن العصا البيضاء

وكما تعودنا دائماً أن تكون أولى فقراتنا هي تلاوة عطرة من الذكر الحكيم، يتلوها علينا الطالب…. فليتفضل مشكوراً:

  • قال الله تعالى في كتابه العزيز: {وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ * وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَاخْتُلِفَ فِيهِ وَلَوْلا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مُرِيبٍ * مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاء فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلاَّمٍ لِّلْعَبِيدِ}.[1]

فقرة الحديث الشريف عن العصا البيضاء

وبعد هذه التلاوة العطرة، نستمع وإياكم إلى ما ورد في السنة النبوية الشريفة عن هذا الموضوع، والتي سوف نسمع منها معاً من الطالب….. فليتفضل مشكوراَ:

  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال، أن النبي -عليه الصلاة والسلام- قال في الحديث القدسي: “إنَّ اللَّهَ قالَ: إذا ابْتَلَيْتُ عَبْدِي بحَبِيبَتَيْهِ، فَصَبَرَ؛ عَوَّضْتُهُ منهما الجَنَّةَ. يُرِيدُ عَيْنَيْهِ”[2].

كلمة عن العصا البيضاء 

والآن نستمع معاً للطالب…. الذي سوف يسمعنا كلمة صباحية جميلة عن هذا اليوم، فليتفضل مشكوراً: 

أيها السادة الحضور أسعد الله تعالى صباحكم بكل خير، وأما بعد: فَهذا اليوم يحمل كم كبير من التعاطف حول العالم، لأنه يتعلق بذوي الهامات العالية والجبابرة الذين تغلبوا على كل الظروف، واستطاعوا تحويل إعاقتهم إلى فسحة أمل ينظرون من خلالها إلى العالم، من زاوية لا يمكن للأشخاص العاديين أن ينظروا منها، نظرة تجعل منهم هم الأصحاء ونحن الضعفاء والمرضى، مرة تعلم مدى شكر هؤلاء الجبابرة لنعمة الله تعالى عليهم مهما كانت، وكيف أن الله تعالى عوضهم بما هو أفضل منها ألا وهي البصيرة، البصيرة التي تجعلهم يبصرون الأشياء التي لا نبصرها نحن بقلوبهم وعقولهم وحدسهم وحواسهم، ومساعدة بضع أدوات قليلة حتى لا يكونوا بحاجة الإنسان، ولربما هذه العَصا، هي أحد أشكال الأشياء التي يتكئون عليها، بالرغم من أنهم أكبر من الحاجة إليها، وقبل الختام، علينا أن نوجه كل الشكر لهؤلاء الهامات العالية ذوي الهمة، ويجب علينا أن نحقق لهم الدعم الكامل في المجتمع سواء من قبل الأفراد أو المؤسسات، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

فقرة هل تعلم عن العصا البيضاء

وبعد هذه الكلمة الجميلة، لا بد لنا من أن نتفقه بشكل أوسع عن هذا اليوم، ولذلك نستمع الآن للطالب….. الذي سوف يسمعنا بعض المعلومات الهامة عن ضرورة هذا اليوم، فليتفضل مشكوراً:

  • هل تعلم أن يوم العَصا البَيضاء هو يوم عالمي جاء للتضامن مع المكفوفين حول العالم لتعويضهم عن إحساس فقدانهم لهذه الحاسة الثمينة.
  • هل تعلم أن يوم العَصا البَيضاء كما هو حق لهؤلاء الجبابرة، هو واجب على كل فرد في أي مجتمع، ويضمن لهم الحياة بمجتمع متساو.
  • هل تعلم أن يوم العَصا البَيضاء يحمي هؤلاء الجبابرة من التنمر والمضايقات، ويساهم بالتعامل بينهم وبين أفراد المجتمع بشكل طبيعي.
  • هل تعلم أن يوم العَصا البَيضاء يقام سنوياً في كافة الدول المعنية بالأمر، والتي تولي الاهتمام لهؤلاء الناس ومكانتهم في حياة المجتمع ككل.

فقرة سؤال وجواب عن العصا البيضاء

ما زال هناك العديد من المعلومات التي يحملها طلابنا في جعبتهم عن هذا اليوم، والتي يسمعنا بعض منها الطالب….. فليتفضل مشكوراً:

  • السؤال: متى اليوم العالمي للعَصا البَيضاء؟
    • الجواب: في 15 أكتوبر من كل عام.
  • السؤال: لماذا اختير اسم العَصا البَيضاء لهذا اليوم؟
    • الجواب: نسبة إلى شكل ولون العَصا التي يتم استخدامها من قبل المكفوفين أثناء تحركهم.
  • السؤال: لماذا اختير اللون الأَبيض لهذه العَصا؟
    • الجواب: نظراً لسهولة تمييزها من قبل الناس الآخرين، ولمعرفتهم الوضع الصحي لحامل هذه العَصاة.
  • السؤال: من هو أول من اخترع العَصا البَيضاء؟
    • الجواب: ليس هناك تأكيد على من اخترع هذه الأداة، وإنما هي نتيجة تطور متتالي دون معرفة من بدأه.

فقرة شعر عن العصا البيضاء

في هذه المناسبة الجميلة، لطالما تغنى الشعراء بقوة وعزيمة هؤلاء الجبابرة ومدى صبرهم على ما ابتلاهم ربهم وقوة إيمانهم بما اختاره له لهم، ومن هذا الشعر يسمعنا الطالب…. فليتفضل مشكوراً:

فــي نـاظـري مــا بــانَ لــونٌ لامـعٌ *** لـكـنّـنـي لـضـجـيـجِ لـــونٍ أســمـعُ

لا تـحـسـبـنَّ يـــراعَ قـلـبـي نـائـمـاً *** فـالـنّـورُ فـــي لــبّـي شُـعـاعٌ يـلـمعُ

يــــا مـبـصـراً لا تـبـكـينَّ لـحـالـتي *** فــأنـا هــنـا فـــي ظـلـمـتي أتـمـتَّعُ

فـأنـا أرى كـونـي يـضـيئُ تـوهُّـجاً *** وعـلـى حـواسـي نـاظـري يـتوزّعُ

مــا هـمّـني لـو عِـشْتُ مـكفوفاً أنـا *** فــغـداً مـقـامي عـنـد ربّــي يُـرفـعُ

في مهجتي الإيمانُ قد أثرى دمي *** فــي عــرشِ رَوْعِـي جـاثماً يـتربّعُ 

شاهد أيضًا: هل تعلم عن العصا البيضاء للإذاعة المدرسية

خاتمة إذاعة مدرسية عن العصا البيضاء 

ومع هذه الأبيات الجميلة المليئة بالدفع المعنوي والإيجابي، نصل وإياكم إلى نهاية هذه الإذَاعة المَدرسية الجميلة، التي تحدثنا من خلالها في هذا الموضوع المهم للغاية، كما تحدثنا في أبعاد هذا الموضوع من حيث ضرورة مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة، والتعامل معهم دائماً بشكل طبيعي، إضافة إلى المعلومات التي قدمناها عن هذه العَصا وتفاصيل اليوم العالمي الذي يتحدث عنها، وختاماً، نسأل الله تعالى لنا ولكم العافية، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

إذاعة مدرسية عن العصا البيضاء pdf

العَصا البَيضاء ليست مجرد يوم عالمي، وليس مجرد أداة تساعد هؤلاء الجبابرة في التحرك، إنها قصة أناس جبابرة لهم حقوقهم علينا، ونظراً لأهمية هذه الإذاعة التي وعّت إلى هذه النقطة وغيرها، وأهمية الاستفادة منها، نقدمها لكم كملف بصيغة pdf يمكن تحميله “من هنا“.

إذاعة مدرسية عن العصا البيضاء doc

هناك عدة طرق للاستفادة من هذه الإِذاعة الهادفة التي قدمناها، ونظراً لأهمية تحقيق كل الأشكال النفعية الممكنة منها، فإننا نقدمها لكم كملف بصيغة doc يمكن تحميله “من هنا“.

بهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان اذاعة مدرسية عن العصا البيضاء كاملة الفقرات، والذي قدمنا من خلاله إِذاعَة مَدرسية كاملة الفقرات عن هذا الموضوع الهام، كما قدمنا هذه الإٍذاعة لكم كملف بصيغتي pdf و doc لتحقيق أعلى درجات الفائدة منها.

المراجع

  1. ^سورة فصلت , من الآية 44 إلى 46
  2. ^صحيح البخاري , أنس بن مالك، البخاري، 5653، صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *