اذاعة مدرسية عن الابتسامة كاملة الفقرات

اذاعة مدرسية عن الابتسامة كاملة الفقرات

اذاعة مدرسية عن الابتسامة كاملة الفقرات، فلطَالما كانت الابتِسامة شكلاً من أشكال الفرحة، أو على الأقل أنها بوادر الفرح والسرور والضحكات، وقد تبدو مسألة الابتسَامة بسيطة للغاية من حيث فكرتها، إلا أنه للابتِسامة دور هام في تغيير حياة الإنسان وصنع الفرق فيها على مستويات عدة، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نقدم إِذاعة مَدرسية كَاملة الفقرات والعناصر عن موضوع الابتِسامة، وكل ما يتعلق من معلومات مفيدة للجميع.

مقدمة اذاعة مدرسية عن الابتسامة

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله -تبارك وتعالى- رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد الخلق سيدنا محمد الطاهر الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وأما بعد:

أيها الحضور الكريم، ملتقانا اليوم وإياكم، يتجدد ثانية عبر أثير إذاعتكم المَدرسية هذه، التي تعودنا من خلالها طرح مواضيع جديدة وهامة تخص الحياة بشكل عام، إضافة إلى أمور المعرفة والعلم، وما حديثنا اليوم إلا عن مسألة تخص حياة الإنسان في الدنيا والآخرة، إضافة إلى أنها تؤثر على مجرى حياته وطريقة العيش الرغيدة التي يعيشها، وهي أيضاً إحدى الحركات الجميلة في وجه الإنسان، إنها الابتسامة التي تعدو كونها مجرد حركة، وإنما فيها وصية من الخالق -عز وجل- ونبيه، وجل حديثنا اليوم سوف يكون عن هذه المسألة.

شاهد أيضًا: مقدمة إذاعة مدرسية عن الابتسامة word pdf

اذاعة مدرسية عن الابتسامة

كما في أي إِذاعة مَدرسية أخرى، فإن هذه الإِذاعة تتكون كما العادة من عدة فقرات مختلفة ومتنوعة، والتي يقوم الطّلاب بتحضيرها للموضوع المطروح، وهي ما يتم سرده وفق الآتي:

فقرة القرآن الكريم عن الابتسامة

وكما اعتدنا دائماً، أن يكون أولى عهدنا بفقرات هذه الإِذاعة الكريمة، هو تلاوة عطرة من القرآن الكريم، نسمعها بصوت الطالب….. فليتفضل مشكوراً:

قال الله تعالى في كتابه العزيز: {وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ * حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ * فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ}[1].

فقرة الحديث الشريف عن الابتسامة

وبعد هذه التلاوة العطرة، نستمع وإياكم إلى الطالب….. الذي سوف يسمعنا بعض ما ورد في الأحاديث النبوية الشريفة عن موضوع الابتِسامة، فليتفضل وله جزيل الشكر:

  • قال النبي -عليه الصلاة والسلام- عن فضل الابتٍسامة في وجه المؤمن: “تبسُّمُكَ في وجْهِ أخيكَ لَكَ صدقةٌ وأمرُكَ بالمعروفِ ونَهيُكَ عنِ المنْكرِ صدقةٌ وإرشادُكَ الرَّجلَ في أرضِ الضَّلالِ لَكَ صدقةٌ وبصرُكَ للرَّجلِ الرَّديءِ البصرِ لَكَ صدقةٌ وإماطتُكَ الحجرَ والشَّوْكَ والعظمَ عنِ الطَّريقِ لَكَ صدقةٌ وإفراغُكَ من دلوِكَ في دلوِ أخيكَ لَكَ صدقةٌ”[2].
  • وقال النبي -عليه الصلاة والسلام- عن فضل البشاشة في وجه المسلم: “لا يَحقرنَّ أحدُكُم شيئًا منَ المعروفِ، وإن لم يجِدْ فليَلقَ أخاهُ بوجهٍ طَليق وإذا اشتَريتَ لحمًا أو طبختَ قدرًا فأَكْثر مرقتَهُ واغرِف لجارِكَ منهُ”[3].

كلمة عن الابتسامة

وأما الآن، فنستمع معاً للطالب….. الذي سوف يسمعنا الكلمة الصباحية للإِذاعة المَدرسية عن هذا الموضوع، فليتفضل وله جزيل الشكر:

السيد مدير مدرستنا المحترم، معلمو مدرستنا الموقرين، زملائي في مسيرة العلم والتعلم، أسعد الله تعالى صباحكم بالخير الذي يفيض علينا ببركته، وينتشر بيننا بمشيئته ونتيجة لعملنا، فَإنما الخير يأتي من القلوب الطاهرة التي بث الله تعالى فيها بذرة الإيمان، والتي تنعكس بدورها على تصرفات وأفعال هذا الإنسان، كما هو الحال مع الابتِسامة التي هي إحدى درجات الصدقة في الدين، فمن لم يكن مالكاً للمال أو الطعام فيتصدق به، تكفي الابتِسامة والبشاشة في وجه الناس، إضافة إلى فضل الابتِسامة بين الناس، فهي دليل على صفاء النية والقول والفعل، ودليل على ضمر الخير للإنسان الذي يتبَسم في وجهه، فاللهم اجعلنا من المتصدقين دائماً بالابتِسامات حتى نرضي الله تعالى على الدوام، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

أبيات شعر عن الابتسامة

وبعد هذه الكلمة الجميلة، نستمع معاً للطالب…. الذي سوف يسمعنا بعض مما قاله الشعراء عن فوائد الابتِسامة، فليتفضل مشكوراً:  

قال الكاتب والشاعر والداعية عائض القرني، في قصيدته غَنّ على الدنيا السلام:

تبسم واعمر الأرواح عطرا *** فإن مِن الوَداد العذب سحرا

وذب في مهجة الأحباب شهداً *** لتملأ جعبة الأيام أجرا

فسلطان المحبة لَوْذَعِيٌّ *** وما أنبئتُ أرفعَ منه قدرا

وقال الشاعر أيضاً في قصيدته المشهورة ملاطفة:

بتبسمي أطفأت ألف ضغينة *** وزرعت في قلب العليل ودادا

متجهم القسمات كم لا طفته *** لأسل من أضلاعه الأحقادا

فقرة هل تعلم عن الابتسامة

هناك العديد من المعلومات المتنوعة والمختلفة التي قد يجهلها الناس عن الابتِسامة، والتي سوف نستذكر بعضها مع الطالب….. ضمن فقرة هل تعلم، فليتفضل وله جزيل الشكر:

  • هل تعلم أن الابتِسامة تحدث بشكل علمي عندما تنثني العضلات الوجهية القريبة للفم، وتظهر بشكل واضح في الوجه.
  • هل تعلم أن الابتِسامة سبب بجعل الإنسان مرغوباً بين أفراد المجتمع، ويتودد له الناس باستمرار.
  • هل تعلم أن الكثير من المشاكل في حياة الإنسان، يمكن أن يتم حلها بابتِسامة وكلمة حسنة.
  • هل تعلم أن الإنسان المبتسم أقل عرضة للتعرض إلى الأمراض التي تنتج عن التعصيب والضغط.
  • هل تعلم أن الإنسان المُبتسم دائماً في وجه الناس، يحظى برضى الله تعالى لما يقدمه من صدقة في ذلك.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن حسن الخلق كاملة الفقرات مكتوبة

خاتمة اذاعة مدرسية عن الابتسامة

إلا هنا أيها الأحبة، نصل وإياكم إلى نهاية آخر الفقرات التي قام طلابنا بتحضيرها لكم، وتلوها عليكم عبر أثير إِذاعتكم المَدرسية هذه، والتي خضنا من خلالها في أعماق هذا الموضوع الشيق والمهم في ظاهره وباطنه، سواء من الناحية الصحية أو العلمية أو الدينية، وكيف للابتِسامة تأثير كبير على حياتنا بشكل عام في الدنيا والآخرة، وأنها أيضاً سبب من أسباب رغد العيش وهنائه واستقراره، وأيضاً سبباً لتنظيم وتقوية العلاقات الاجتماعية في المجتمع، بما في ذلك داخل الأسرة وباقي البيئات الاجتماعية الأخرى، وفي الختام، نسأل الله تعالى لنا ولكم العيش الرغيد الذي يتكلل برضاه علينا، وأن ننتفع بما تعلمناه اليوم من المعرفة، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

اذاعة مدرسية عن الابتسامة pdf

يعد موضوع هذه الإِذاعة المَدرسية من المواضيع الهامة في حياة الإنسان ككل، ونظراً لأهمية الاستفادة من الفقرات الجميلة المليئة بالمعرفة التي قدمناها من خلال هذه الإِذاعة، فإننا نقدمها لكم كملف بصيغة pdf يمكن تحميله “من هنا” حتى يتم الاستفادة منه.

اذاعة مدرسية عن الابتسامة doc

هناك عدة سبل للاستفادة من هذه الإِذاعة المَدرسية ومحتواها الغني الذي قدمناه لكم عبر هذه المقالة، كما هو الحال مع الحاجة لتسهيل طباعتها على الورق، أو تمكين التعامل معها كملف وورد، ولتحقيق هذه الأشكال من الفائدة، تقدم هذه الإِذاعة لكم كملف بصيغة doc يمكن تحميله “من هنا“.

بهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان اذاعة مدرسية عن الابتسامة كاملة الفقرات، والذي قدمنا من خلاله إِذاعَة مَدرسية كاملة الفقرات عن هذا الموضوع الهام، كما قدمنا هذه الإٍذاعة لكم كملف بصيغتي pdf و doc لتحقيق أعلى درجات الفائدة منها.

المراجع

  1. ^سورة النمل , الآيات من 17 إلى 19
  2. ^صحيح الترمذي , أبو ذر الغفاري، الألباني، 1956، صحيح
  3. ^صحيح الترمذي , أبو ذر الغفاري، الألباني، 1833، صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *