اجازة انتخابات مجلس الامة في الكويت 2022 

اجازة انتخابات مجلس الامة في الكويت 2022 

اجازة انتخابات مجلس الامة في الكويت 2022 حيث تشهد الكويت انتخابات مجلس الأمة الجديد بعد أن أعلن ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الصباح في وقت سابقٍ من شهر يوليو حلَّ مجلس الأمة الكويتي داعيًا إلى إجراء انتخابات عامةٍ وفق الضوابط الدستورية. ومن خلال المقال التالي من موقع مقالاتي سنبيِّن متى إجازة انتخابات مجلس الأمة في الكويت.

انتخابات مجلس الأمة في الكويت

انطلقت صباح اليوم الخميس الموافق 29 سبتمبر 2022م انتخابات مجلس الأمة في الكويت لانتخاب أعضاء مجلس الأمة الجديد. حيث ستستمر العملية الانتخابية اعتبارًا من الساعة الثامنة صباحًا لتغلق في تمام الساعة الثامنة مساءً إلا في حال تواجد ناخبين في الدوائر الانتخابية لم يدلوا بأصواتهم فسيتاح لهم المزيد من الوقت لذلك. وفي هذا السياق فقد أعلنت وزارة الداخلية الكويتية عن استعداداتها على كافة المستويات يوم التصويت كما خصَّصت للمواطنين خطًا ساخنًا طوال اليوم للإجابة عن استفساراتهم.

اجازة انتخابات مجلس الامة

وافق مجلس الوزراء الكويتي على اعتبار يوم الانتخابات لمجلس الأمة الموافق اليوم الخميس 29 سبتمبر يوم عطلةٍ رسميةٍ. حيث سيدلي الناخبون الكويتيون بأصواتهم لمرشَّحي مجلس الأمة الموزعين على خمس دوائر انتخابية في محافظات الكويت. وفي سياقٍ متصلٍ، فقد أعلن البنك المركزي في الكويت تعطيل كافة أعماله يوم التصويت ليعود إلى العمل بشكلٍ رسمي يوم الأحد الموافق 2 أكتوبر 2022م.[1]

شاهد أيضًا: الاستعلام عن مكان تصويت ناخب في الكويت

شروط التصويت في الانتخابات الكويت

يحق للمواطنين الكويتيين التصويت في انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2022 وفق الشروط التالية:

  • ألا يقلَّ عمر الناخب عن 21 عامًا.
  • أن يكون الناخب كويتي الجنسية.
  • يحق للمتجنس وأبنائه التصويت بعد مرور 20 عامًا على الحصول على الجنسية الكويتية.
  • يحرم من التصويت كل من سبق وحكم بجريمةٍ أو تمَّت إدانته بجريمةٍ مخلَّةٍ بالشرف والأمانة.
  • لا يمكن لمنتسبي الجيش والشرطة التصويت في الانتخابات.
  • التصويت بالبطاقة المدنية وفق النظام الجديد.

قانون الانتخاب الكويتي pdf

يبيِّن قانون الانتخاب الكويتي كل ما يجب على الناخبين والمرشَّحين إلى مجلس الأمة الكويتي التعرف إليه سواءً شروط التصويت في الانتخابات أو الإجراءات المتَّبعة ضمن الدوائر الانتخابية الخمسة. كمت يتضمَّن قانون الانتخاب الكويتي عقوبات الجرائم الانتخابية كشراء أصوات الناخبين وما شابه ذلك. يمكن تحميل قانون الانتخاب الكويتي بصيغة PDF للاطِّلاع عليه عبر الرابط “من هنا“.

بذلك نصل إلى ختام المقال الذي بيَّن متى اجازة انتخابات مجلس الامة في الكويت 2022. كما تضمَّن ما هي شروط التصويت في الانتخابات، بالإضافة إلى قانون الانتخاب الكويتي للاطِّلاع عليه.

أسئلة شائعة

  • من يتولى رئاسة جلسات مجلس الأمة في حال غياب الرئيس ونائب الرئيس

    بحسب اللائحة الداخلية لمجلس الأمة في الكويت يتولى رئاسة جلسات مجلس الأمة في حال غياب الرئيس ونائب الرئيس، أمين السر.

المراجع

  1. ^twitter.com , مجلس الأمة , 29/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *