إذاعة مدرسية عن يوم الغذاء العالمي كاملة العناصر

إذاعة مدرسية عن يوم الغذاء العالمي كاملة العناصر

إذاعة مدرسية عن يوم الغذاء العالمي كاملة العناصر، حيث يعتبر يَوم الغِذاء العَالمي من الأيام العالمية الهامة التي تتعلق بقضية مهمة للغاية، وتتعلق بسلامة الجنس البشري وتأمين أبسط الحقوق له وهي الغِذاء، ولذلك يتم التوعية بهذا اليوم وأهدافه في كافة الفعاليات الممكنة في كل دولة بالعالم، كما هو الحال مع الإِذاعات المَدرسية الهادفة للتوعية بأمور عدة، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نقدم إذاعة مدرسية عن هذا اليَوم بِكافة تفاصيله.

مقدمة إذاعة مدرسية عن يوم الغذاء العالمي 

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله -تبارك وتعالى- رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد الخلق سيدنا محمد الطاهر الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وأما بعد:

أحييكم أيها الحضور الكريم عبر أثير إذاعتنا المَدرسية هذه، التي اعتدنا من خلالها دائماً كسب العلم والمعرفة بكل ما هو جديد وما يحيط بنا من أمور هامة، وإنما حديثنا اليوم إليكم، سوف يكون عن إحدى المناسبات العَالمية، والتي تصب في تحقيق أهداف سامية للغاية، وتتعلق بتأمين أبسط الحقوق للبشر الذين يشاركوننا العيش على هذا الكوكب، ألا وهو حق تأمين الغِذاء للأمم والشعوب الفقيرة، ولذلك نخصص هذه الإِذاعة اليوم للحديث عن الفاعلية التي تسعى لهذا الهدف وهي يَوم الغِذاء العَالمي، التي حضر لها طلابنا فقرات توعوية هامة ومميزة.

شاهد أيضًا: مقدمة إذاعة مدرسية عن يوم الغذاء العالمي

إذاعة مدرسية عن يوم الغذاء العالمي 

يتضمن برنامج الإٍذاعة المَدرسية عدة فقرات منوعة، يقوم الطلاب بتحضيرها من أجل الإحاطة بكافة جوانب الموضوع المطروح والمراد التعريف به بشكل كامل، ويتم سرد هذه الفقرات وفق الآتي:

فقرة القرآن الكريم عن يوم الغذاء العالمي

وكما اعتدنا دائماً أن يكون أول عهدنا بالإذاعة المدرسية، هو تلاوة عطرة من القرآن الكريم، تشرح الصدور وتملؤها بالموعظة عن التعاضد بين الناس والمسلمين وخاصة في مسألة الغِذاء، والتي سوف يتلو علينا منها الطالب…. فليتفضل وله كل الشكر:

  • قال الله تعالى في كتابه العزيز عن فضل تأمين الطعام للفقراء والمساكين: {وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا * إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا * إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا * فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا * وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا}[1].
  • وقال الله تعالى في كتابه الحكيم جزاء إطعام الطعام: {أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ * يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ * أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ}[2].

فقرة الحديث الشريف عن يوم الغذاء العالمي

صدق الله العظيم، وبعد هذه التلاوة العطرة، نستمع وإياكم للطالب…. الذي سوف يسمعنا بعض ما ورد في السنة النبوية الشريفة، عن واجب المسلمين في السعي لمساعدة إخوانهم ومدهم بمتطلبات الحياة، بما في ذلك الغِذاء، فليتفضل مشكوراً:

  • عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- قال، أن النبي -عليه الصلاة والسلام- قال: “أحبُّ الناسِ إلى اللهِ أنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ، وأحبُّ الأعمالِ إلى اللهِ -عزَّ وجلَّ- سُرُورٌ يدْخِلُهُ على مسلمٍ، أوْ يكْشِفُ عنهُ كُرْبَةً، أوْ يقْضِي عنهُ دَيْنًا، أوْ تَطْرُدُ عنهُ جُوعًا، ولأنْ أَمْشِي مع أَخٍ لي في حاجَةٍ أحبُّ إِلَيَّ من أنْ اعْتَكِفَ في هذا المسجدِ، يعني مسجدَ المدينةِ شهرًا، ومَنْ كَفَّ غضبَهُ سترَ اللهُ عَوْرَتَهُ، ومَنْ كَظَمَ غَيْظَهُ، ولَوْ شاءَ أنْ يُمْضِيَهُ أَمْضَاهُ مَلأَ اللهُ قلبَهُ رَجَاءً يومَ القيامةِ، ومَنْ مَشَى مع أَخِيهِ في حاجَةٍ حتى تتَهَيَّأَ لهُ أَثْبَتَ اللهُ قَدَمَهُ يومَ تَزُولُ الأَقْدَامِ، [ وإِنَّ سُوءَ الخُلُقِ يُفْسِدُ العَمَلَ، كما يُفْسِدُ الخَلُّ العَسَلَ]”[3].

كلمة الصباح عن يوم الغذاء العالمي 

صدق الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام، وأما الآن فسنستمع معاً للطالب…. الذي سوف يقدم لنا كلمة صباحية تمهيدية وتعريفية بهذا اليوم العَالمي وأهم مضامينه، فليتفضل مشكوراً:

السيد مدير المدرسة المحترم، السادة المدرسين، زملائي في مسيرة العلم، أسعد الله تعالى صباحكم بالخير والبركة، وجعل الله تعالى السلام والأمان يعم في بلادنا وبلدان العالم أجمع، وإنما السلام يكون بالتعاون والتعاضد، وخاصة في المسائل التي تمثل بأهميتها الحياة والموت لبني البشر، كما هو الحال مع مسألة الجوع والفقر المدقع ونقص الغِذاء، التي يتعرض لها بعض إخواننا في الإنسانية ببعض بقاع الأرض، وإنما يَوم الغِذاء العَالمي أتى للتعبير عن أهمية المسؤولية التي يجب أن يتحملها سكان هذا العالم الذي نعيش فيه معاً، للحد من العواقب الحتمية التي تترتب على نقص الغِذاء لدى سكان هذه المناطق، والحد من الظواهر المترتبة على ذلك، بما في ذلك المجاعات ومخاطرها، وفي الختام، نسأل الله تعالى أن يثمر هذا التعاون عن حلول لهذه المشكلة الخطيرة في ظل كل النداءات التي يتم إطلاقها في اليوم العَالمي للغِذاء، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

شاهد أيضًا: كلمة عن يوم الغذاء العالمي مكتوبة كاملة

هل تعلم عن يوم الغذاء العالمي

وبعد هذه الكلمة الصباحية الجميلة، نستمع معاً للطالب…. الذي سوف يقدم لنا بعض المعلومات الهامة حول هذا اليوم، فليتفضل للمنصة وله جزيل الشكر:

  • هل تعلم أن هناك العديد من البلدان بأكملها تقع تحت خط الفقر، وسكانها يعانون الجوع والفقر وقلة الموارد وغيرها.
  • هل تعلم أنه حسب التصنيفات العالمية، أكثر البلدان فقراً تقع في القارة السمراء، التي لازالت تعاني من الاستغلال من قبل الدول الاستعمارية القديمة.
  • هل تعلم أن الحروب الدائرة في الوقت الحالي، وحتى في العصور السابقة، كانت وما زالت أهم أسباب فقدان الغِذاء، سواء كانت منها الحروب الخارجية أو الأهلية.
  • هل تعلم أن ثاني أهم سبب يؤثر على فقدان الأمن الغِذائي هو تدهور الحالة الاقتصادية للدول مع ازدياد عدد السكان المبالغ فيه للغاية داخل الدولة.

سؤال وجواب يوم الغذاء العالمي

ما زال هناك العديد من المعلومات الهامة عن هذا اليوم، والتي سوف يسمعنا بعض منها الطالب…. فليتفضل وله جزيل الشكر:

  • السؤال: متى يصادف يَوم الغِذاء العَالمي؟
  • الجواب: السادس عشر من أكتوبر من كل عام.
  • السؤال: من هي المنظمة التي أعلنت يَوم الغِذاء العَالمي؟
  • الجواب: منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، والتي تعرف باسم منظمة الفاو.
  • السؤال: ما هو موضوع يَوم الغِذاء العَالمي، ومتى بدأ؟
  • الجواب: هو موضوع تتبناه الأمم المتحدة في احتفالية من هذا اليوم، وبدأ منذ العام 1981م.
  • السؤال: متى يَوم الغِذاء العَالمي 2023م؟
  • الجواب: يوم الأحد الموافق 16 أكتوبر.

شاهد أيضًا: خاتمة إذاعة مدرسية عن يوم الغذاء العالمي قصيرة

خاتمة إذاعة مدرسية عن يوم الغذاء العالمي 

إلى هنا أيها الأحبة، نصل وإياكم إلى نهاية هذه الإِذاعة المَدرسية، التي تحدثنا فيها عن هذا اليوم العَالمي، وفصلنا فيها أهم المعلومات التي تتعلق به، مبرزين أهمية هذا اليوم في الحفاظ على حياة الكوكب الذي نعيش عليه ككل، وخاصة أن أهداف هذا اليوم العَالمي جميعها تصب في خانة واجبات الإنسان لأخيه الإنسان، وهذا بدوره يقودنا إلى واجبات المجتمع الدولي تجاه هذه القضية الهامة للغاية، وقبل الختام، لا بد من التنويه إلى أهمية توسيع نطاق التفاعل في هذا اليوم، حتى ينعم كوكبنا بالصحة والعافية، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

إذاعة مدرسية عن يوم الغذاء العالمي pdf

تعد هذه الإِذاعة من الإِذاعات الهامة للغاية، كونها تعرف بهذا اليوم الذي يسعى لحل قضية خطيرة للغاية، تتعلق بمجموعات كبيرة من الناس تحتاج لتأمين أبسط حقوقها في الحياة، ونظراً ما حملته هذه الإِذاعة من أهداف توعوية به، نقدمها لكم كملف بصيغة pdf يمكن تحميله “من هنا“، للاستفادة منها في الأهداف التعليمية المرجوة منها. 

إذاعة مدرسية عن يوم الغذاء العالمي doc

هناك عدة سبل يمكن من خلالها الاستفادة؛ مما قدمناه في هذه الإذاعة من معلومات توعوية هامة حول هذا اليوم، بما في ذلك طباعتها على الورق أو التعامل معها كملف وورد، ولتحقيق أوجه الفائدة المتعددة هذه وغيرها، فإننا نقدمها لكم كملف بصيغة doc يمكن تحميله “من هنا“.

بهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان إذاعة مدرسية عن يوم الغذاء العالمي كاملة العناصر، والذي قدمنا من خلاله إِذاعَة مَدرسية كاملة الفقرات عن هذا اليَوم العالمي وإلهام في الحفاظ على صحية حياة كوكبنا ككل، كما قدمنا هذه الإٍذاعة لكم كملف بصيغتي pdf و doc لتحقيق أعلى درجات الفائدة منها.

المراجع

  1. ^سورة البلد , الآيات من 8 إلى 12
  2. ^سورة الإنسان , الآيات من 14 إلى 16
  3. ^السلسلة الصحيحة , عبدالله بن عمر، الألباني، 906، صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *