إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني السعودي

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 9 سبتمبر 2021 , 23:09
إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني السعودي

إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني السعودي لتخليد ذكرى هذا اليوم الجليل لدى المملكة السعودية، كما أن غرس القيم الوطنية والمبادئ داخل الطلاب في سن صغير أهم أشكال الاحتفال والتهنئة بهذه الذكرى المميزة، وتزامنًا مع اقتراب يوم العيد الوطني السعودي نهتم بطرح الفقرات الكاملة للطلاب السعوديين لتقديم إذاعة مدرسية مميزة للاحتفال بهذا اليوم العظيم.

اليوم الوطني السعودي

يمثل العيد الوطني السعودي ذكرى عريقة في تاريخ السعودية في كل عام، ويحتفل به المواطنين بأشكال مختلفة، ومنها الإذاعة المدرسية للطلاب، ويحتفل المواطنين في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية بهذا العيد في يوم الثالث والعشرون من شهر سبتمبر من كل عام.

وتوجه وزارة التعليم السعودية المدارس بكافة المراحل الدراسية على الاهتمام بالاحتفال باليوم الوطني السعودي من خلال الأنشطة المختلفة، وتمثل الإذاعة المدرسية أحد أهم الأنشطة للطلاب للاحتفال بالمناسبات المميزة، ومن أهم هذه المناسبات الوطنية هي مناسبة العيد الوطني السعودي.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن بداية العام الدراسي الجديد بالفقرات كاملة 2021

مقدمة إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني السعودي

إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني السعودي تتكون من أكثر من فقرة، وتبدأ الإذاعة المدرسية بفقرة المقدمة، وتشمل مقدمة قصيرة تتحدث عن أهمية اليوم الوطني السعودي وذكرى الاحتفال به، وتكتب المقدمة على النحو التالي:

نحتفل اليوم نحن مواطنين المملكة العربية السعودية وكافة محبيها في العالم بالذكرى السنوية المجيدة باليوم الوطني السعودي، وهو اليوم المميز الذي تم به تحرير الشعب السعودي واسترداد حريته على يد المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود، حيث عاش بعدها الشعب عيشة طيبة بعد التنمية التي شهدها في كافة المجالات.

ونتشرف اليوم من خلال هذه الإذاعة المدرسية بتقديم التهاني للأمير وولي العهد والأسرة الملكية وكافة الشعب السعودي بمناسبة العيد الوطني السعودي، تلك الذكرى الغالية على قلوبنا جميعا.

فقرة القرآن الكريم

أفضل ما نبدأ به إذاعتنا المدرسية اليوم وكل يوم هو الاستماع الى آيات الذكر الحكيم، واليكم ما تيسر من سورة يوسف، ويتلوها عليكم الطالب ( اسم الطالب).

الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ (1) إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (2) نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ (3) إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ (4)

فقرة الحديث الشريف

وبعد أن استمعنا إلى آيات القرآن الكريم ننتقل لفرقتها الثانية اليوم وهي فقرة الحديث الشريف، ونستمع الى الحديث الشريف اليوم مع الطالب ( اسم الطالب).

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم:

(إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكلِّ امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه). رواه البخاري ومسلم.

فقرة هل تعلم

وبعد أن استمعنا الى الحديث الشريف الذي يحمل معاني الإسلام الجميلة ورسولنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، ننتقل لمعرفة أهم المعلومات عن حقائق هامة عن وطننا العزيز من خلال فقرة هل تعلم، يقدم لكم فقرة هل تعلم الطالب (اسم الطالب).

  • هل تعلم أن المملكة العربية السعودية تحتفل في كل عام بيوم العيد الوطني السعودي في يوم 23 من شهر سبتمبر.
  • هل تعلم أن السعودية هي البلد الإسلامي الوحيد التي تعتمد التقويم الهجري كتقويم أساسي لها وهو التاريخ الذي يعبر عن هجرة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام من مكة الى المدينة.
  • هل تعلم أن وزارة الخارجية السعودية هي أول وزارة تم تأسيسها رسميا في المملكة.
  • هل تعلم أن المملكة العربية السعودية هي أكبر دولة تقوم بإنتاج البترول في العالم.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن خط مساندة الطفل

فقرة حكمة اليوم

خذوا الحكمة من أفواه الحكماء، وفي يومنا المميز الذي نحتفل فيه بالعيد الوطني لوطننا الكبير المملكة العربية السعودية لا بد من جمع أجمل مقتطفات الحكمة لأشهر الحكماء في العالم، ويقدم لنا فقرة حكمة اليوم الطالب (اسم الطالب).

  • يميت الزمن كل يوم شيئًا قديمًا طاهرًا فينا، ليزرع مكانه رقعة مدنسة منهكة هكذا كان يؤمن وهكذا أيضًا الحياة. “عمرو الجندي.
  • إنّ كل كلمة وكل فكرة تعد بمثابة طاقة روحية تقوم بتنشيط قوى الحياة في داخلك، سواء كانت ذات طبيعة سلبية أم إيجابية. (إبراهيم الفقي).

فقرة الشعر

بعد سرد أهم الكلمات الحكمية التي تعطي قوة إيجابية في الحياة، نستعرض الآن الفقرة الشعرية المحببة لنا جميعا، واليكم أجمل البيوت الشعرية يقرأها علينا الطالب (اسم الطالب).

يقول الشاعر ابن الرومي في حب الوطن:

ولي وطنٌ آليتُ ألا أبيعَهُ

وألا أرى غيري له الدهرَ مالكاً

عهدتُ به شرخَ الشبابِ ونعمةً

كنعمةِ قومٍ أصبحُوا في ظلالِكا

وحبَّبَ أوطانَ الرجالِ إِليهمُ

مآربُ قضاها الشبابُ هنالكا

إِذا ذَكَروا أوطانهم ذكرَّتهمُ

عهودَ الصِّبا فيها فَحنُّوا لذاكا

فقرة الدعاء

ننتقل الآن الى فقرة الدعاء، فإن الدعاء عبادة ينفع المرء كما أمرنا الله عز وجل، وفي إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني السعودي نود تقديم أهم الأدعية للوطن لحماية وطننا الحبيب أجاب الله دعائنا جميعًا، ويقدم لنا اليوم فقرة الدعاء الطالب (اسم الطالب).

اللهم إنَّا نسألك أن تحفظ بلدنا من كل سوء، اللهم احفظ وطني، وأدِم عزه واستقراره، واحفظ شعبه وحكَّامه، اللهم احفظنا، واحفظ الوطن آمناً مستقرًا، واحفظ ولاة أمره وعلماءه الصالحين من أهله، واكفنا وبلادنا وولاة أمرنا وعلماءنا شر الأشرار وحقد الخونة الفجار، واجمع كلمتنا على الحق والعز يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: اذاعة عن الاختبارات.. مقدمة كلمة مدرسية عن الاستعداد للاختبارات

فقرة خاتمة الإذاعة المدرسية بالقرآن الكريم

كما بدأنا يومنا وإذاعتنا المدرسية بأجمل آيات القرآن الكريم، نختم إذاعتنا اليوم بأفضل كلمات وهي كلمات الذكر الحكيم، ويتلو علينا القرآن الكريم في نهاية تقديم إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني السعودي الطالب ( اسم الطالب)

وَآتُوا الْيَتَامَىٰ أَمْوَالَهُمْ ۖ وَلَا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ ۖ وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَىٰ أَمْوَالِكُمْ ۚ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا، وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوا

فقرة خاتمة الإذاعة المدرسية

وهنا نكون قد وصلنا الى نهاية إذاعتنا المدرسية اليوم، هكذا الأوقات الطيبة تمضي سريعًا، وفي نهاية يومنا نتمنى من الله أن يحفظ وطننا الحبيب وأن نكون دائما مجتمعين على حب الله ورسوله وحب وطننا العزيز، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وتعد هذه أهم الفقرات المميزة التي تقدم في إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني السعودي للاحتفال بهذه الذكرى المجيدة في المدارس بين الطلاب، لتعزيز روح الانتماء للوطن وتعريف الطلاب بأهمية هذا اليوم.