أي مما يلي اسم عَلَم

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر 2021 , 16:09
أي مما يلي اسم عَلَم

أي مما يلي اسم عَلَم مكة هذا الذي المدرسة، فاللغة العربية هي اكبر اللغات الموجودة في العالم، وتحتوي على الكثير من القواعد النحوية واللغوية، كما أنها تحتوي على عدد كبير من الكلمات والمفردات فهي تحتوي على أكثر من 10 مليون كلمة، وفي هذا المقال سوف نجيب على سؤال أي مما يلي اسم عَلَم.

شاهد أيضًا: يبنى الفعل المضارع على السكون إذا اتصلت به

اسم العَلَم

اسم العَلَم هو الاسم الذي تم وضعه بهدف تعيين الشيء المسمى لذاته، وينقسم اسم العَلَم الى عدة أقسام، سوف نقوم بتوضيحها في النقاط التالية:

  • التشخيص: وهو عبارة نوعين هما علم شخصي، وهو الذي يدل على شخص بعينه، مثل محمد، يوسف، فاطمة، والنوع الثاني هو علم جنس، وهو الاسم الذي يتم وضعه للمعنى العقلي العام المجرد، فلا تدخل عليه ال، مثال ذلك ثعالة (اسم للثعلب)، وأم عريط (اسم للعقرب)، وأسامة (اسم الأسد).
  • اللفظ: وهو عبارة عن نوعين هما العلم المفرد وهو ما يتكون من كلمة واحدة مثل: احمد، محمد، علي، والنوع الثاني هو العلم المركب، وهو ما يتكون من كلمتين فأكثر مثل: عبد الرحمن، حضرموت، وعبد الله.
  • الأصالة في الاستعمال: وهو عبارة عن  نوعين هما العلم المرتجل  وهو ما لم يتم استعماله في غير العلمية مثل سعاد، وحمدان، وعمر، والنوع الثاني هو العلم المنقول وهو ما سبق استعماله في غير العلمية وبعد ذلك تم نقله الى العلمية مثل ماجد، سعيد، حامد.
  • الوضع: وهو عبارة عن ثلاثة أنواع هم: الاسم وهو كل اسم تم وضعه للدلالة على شيء معين مثل: حسن، احمد، فاطمة، والنوع الثاني هو الكنية، وهو ما يبدأ بكلمة اب أو أم مثل: أبو بكر، أم يوسف، ابن الوليد، والنوع الثالث هو اللقب، وهو كل ما يتم إطلاقه على اسم العلم بغرض المدح أو الذم مثل، الرشيد، المأمون، الصديق.

شاهد أيضًا: اسم الفاعل اسم مشتق من الفعل ويدل على الفعل وفاعله

أي مما يلي اسم عَلَم

من بين الخيارات التالية: مكة، هذا، الذي، المدرسة، فإن اسم العَلَم هو مكة، وذلك لأنه يدل على مدينة مكة المكرمة، فكما ذكرنا سابقًا فإن اسم العلم هو ما يتم تسميته بهدف تعيين الشيء ذاته، كما ينقسم اسم العلم المفرد الى قسمين هما اسم العَلَم واسم الجنس.

وبهذا نكون قد انتهينا من هذا المقال والذي أجبنا من خلاله على سؤال أي مما يلي اسم عَلَم ، والذي كانت إجابته مكة؛ لأن المقصود باسم العلم هو ما يتم وضعه بهدف تعيين الشيء بذاته، كما تعرفنا على اسم العَلَم وأقسامه، وقدمنا من خلاله بعض الأمثل