أول من يقدم في دعوته للخير …..

كتابة سحر محمد غنيمي - تاريخ الكتابة: 15 ديسمبر 2021 , 01:12
أول من يقدم في دعوته للخير …..

أول من يقدم في دعوته للخير ….. من هو، حيث يوجد الكثير من الأعمال الخيرية والصالحة التي يمكن للفرد أن يقوم بها ويتقرب من خلالها إلى الله سبحانه وتعالى، حيث يمكن كذلك من خلال هذه الأعمال أن يحصل على نعمة الأجر وخير الثواب.

أول من يقدم في دعوته للخير …..

أول من يقدم في دعوته للخير دائمًا هم كل من الآباء وكذلك الأقارب، وكل شخص له حق على الإنسان الذي يدعو إلى الخير، ويجدر ذكر أن فائدة هذا الخير لن تعود على هؤلاء الأشخاص وحسب، بل سوف تعود كذلك على الفرد الذي قدم الخير، وعلى المجتمع بشكل عام، ولهذا كان فضل الدعاء إلى الخير عظيم في الإسلام، وبسبب ذلك أيضًا دائمًا يحثنا الإسلام على حب الخير وتقديمه، حيث يجب أن نعرف أن الشخص القادر على عمل الخير ومد يد العون لمن يحتاج، ومساعدة الناس على الفور، لأن من خلال هذه الأعمال ينال الشخص رضا الله عز وجل وحب الناس.

شاهد أيضًا: من أول من طاف بالبيت العتيق

عمل الخير في الإسلام

يوجد في الإسلام والقرآن الكريم عدة آيات قرآنية تحثنا نحن المسلمين على عمل الخير ونشرها في المجتمع الذي يجمع الأمة الإسلامية تحت رايتها حيث قال الله عز وجل في سورة النساء

قوله تعالى في سورة النساء في الآية السابعة: (لَّا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ ۚ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا).

خير حديث شريف عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما وعن الرسول ومعلم الناس الخير محمد صلى الله عليه وسلم قال: “أَحَبُّ الناسِ إلى اللهِ أنفعُهم للناسِ ، وأَحَبُّ الأعمالِ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ سرورٌ تُدخِلُه على مسلمٍ ، تَكشِفُ عنه كُربةً ، أو تقضِي عنه دَيْنًا، أو تَطرُدُ عنه جوعًا، ولأَنْ أمشيَ مع أخٍ في حاجةٍ؛ أَحَبُّ إليَّ من أن اعتكِفَ في هذا المسجدِ يعني مسجدَ المدينةِ شهرًا، ومن كظم غيظَه ولو شاء أن يُمضِيَه أمضاه؛ ملأ اللهُ قلبَه يومَ القيامةِ رِضًا، ومن مشى مع أخيه في حاجةٍ حتى يَقضِيَها له؛ ثبَّتَ اللهُ قدمَيه يومَ تزولُ الأقدامُ”.

مواضع عمل الخير في الإسلام

يوجد طرق عديدة يمكن من خلالها عمل الخير في الدين الإسلامي ومن أهم هذه المواضع نذكر ما يلي:

  • مساعدة الآخرين بجميع الطرق المتاحة سواء المادية أو معنوية، حيث يمكن فك كرب مسلم، ستر مسلم، مساندة مسلم ضعيف.
  • الأمر بالمعروف.
  • النهي عن المنكر.
  • الإصلاح بين الناس
  • جبر قلوب العباد من خلال قول شيء حسن، أو الابتسامة في وجه الآخرين.
  • تنظيف الشوارع يعتبر أحد الطرق البسيطة التي يمكن من خلالها عمل الخير، حيث بذلك نزيح الأذى عن الطريق.
  • خدمة المساجد.
  • الإحسان إلى الأقارب.
  • الإحسان إلى الجيران.
  • إطعام الطعام
  • دعم العائلات المسلمة المحتاجة ماديًا أو معنويًا.

شاهد أيضًا: دعاء يارب احفظ اولادي بعينك التي لا تنام وأدعية أخرى للأولاد

أفضل طرق عمل الخير

الصدقة التي تحمل فضل عظيم وذلك من خلال قول الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم (صنائعُ المعروفِ تقي مصارعَ السُّوءِ والصَّدَقةُ خفيًّا تُطفِئُ غضَبَ الرَّبِّ وصِلةُ الرَّحمِ زيادةٌ في العُمُرِ وكلُّ معروفٍ صدَقةٌ وأهلُ المعروفِ في الدُّنيا أهلُ المعروفِ في الآخِرةِ وأهلُ المُنكَرِ في الدُّنيا أهلُ المُنكَرِ في الآخِرةِ وأوَّلُ مَن يدخُلُ الجنَّةَ أهلُ المعروفِ)، يمكن أن يتصدق الشخص المسلم بوقته، أو بماله، أو بعلمه.

وفي نهاية المقال عن أول من يقدم في دعوته للخير ….. هم كل من الآباء والأقارب، والأصدقاء والشخص الذي يمتلك حق عندك، حيث ينطبق في هذه الحالة قول الرسول الكريم معلم الناس الخير محمد صلى الله عليه وسلم الأقربون أولى بالمعروف.