أول من شاهد الخلية وأطلق عليها اسم الخلية

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر 2021 , 14:09
أول من شاهد الخلية وأطلق عليها اسم الخلية

أول من شاهد الخلية وأطلق عليها اسم الخلية ، هذا السؤال تم طرحه كثيرًا خلال هذه الفترة، حيث أن الخلية هي الوحدة الأساسية في أجسام الكائنات الحية، وتعد أيضًا أصغر وحدة فيها، لذلك سوف نتعرف في هذا المقال على إجابة هذا السؤال، فتابعوا معنا لكي تحصلوا على الإجابة المطلوبة.

شاهد أيضًا: الفرق بين الخلية الحيوانية والنباتية

أول من شاهد الخلية وأطلق عليها اسم الخلية؟

اكتشف العالم الفسيولوجي روبرت هوك الخلية عام ١٦٦٥، من خلال صنع مجهر لاستخدامه في فحص شريحة من الفلين فوجد أن جدار نسيج الفلين يتكون من مجموعة من الصناديق الصغيرة المنتظمة والتي تشبه خلايا النحل، لذلك أطلق عليها اسم الخلية.

شاهد أيضًا: الجزء الذي يطلق الطاقة داخل الخلية

اكتشاف الخلية

لم يتم التعرف على وجود الخلايا إلا بعد اكتشاف المجهر، حيث أن الخلايا لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة نطرًا لأنها أصغر الوحدات الحية على الإطلاق، فقد يتراوح حجمها ما بين “١٠- ١١٠” وبالرغم من ذلك إلا أنها تعتبر كائن حي بذاته له خصائصه وصفاته، وهناك نوعين من الخلايا وهما الخلايا حقيقية النواة، والخلايا بدائية النواة، ويذكر أن الخلايا يمكن أن تجدد نفسها ويمكن أن تتوقف عن النمو.

شاهد أيضًا: الفجوات في الخلية الحيوانية أكبر منها في الخلية النباتية

دور العلماء في اكتشاف الخلية

بعد التعرف على دور العالم روبرت هوك في اكتشاف الخلية، كان لابد من معرفة دور العلماء الآخرين في هذا الأمر أيضًا فتابعوا معنا:

  • قام العالم أنطوني فان ليفينوك عام ١٦٧٤ بتقديم أول وصف دقيق للخلية تحت المجهر، كما قام بصناعة مجهر بسيط لدراسة الكائنات الدقيقة والذي قدم من خلاله وصفًا دقيقًا للطحالب وأطلق عليها اسم الكائنات الدقيقة.
  • قام العالم شلاين بعمل دراسة على النباتات وبعدها أعلن أن جميع النباتات تتكون من خلايا.
  • أكد العالم شفان أيضًا على أن أجسام الحيوانات تتشكل من خلال مجموعة من الخلايا.

وهكذا نكون قد أوضحنا إجابة سؤال أول من شاهد الخلية وأطلق عليها اسم الخلية ، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.