أول من أفترض أن المادة تتكون من دقائق صغيرة تسمى ذرات.

كتابة روان الحديد - تاريخ الكتابة: 10 ديسمبر 2021 , 20:12
أول من أفترض أن المادة تتكون من دقائق صغيرة تسمى ذرات.

أول من أفترض أن المادة تتكون من دقائق صغيرة تسمى ذرات. ، يهتم علم الفيزياء بدراسة علم الذرة، والمادة، والكميات، والكتلة وغيرها الكثير من التخصصات، ولعلم الفيزياء أهمية كبيرة في جميع مجالات الحياة ويرتبط بكثير من البرامج والتطبيقات التي يستخدمها الافراد بكافة المجالات العلمية، والتطبيقية، وسوف نتحدث في هذا المقال عبر موقع مقالاتي عن أول مَن أفترض أنَ المادة تتكون من دقائق صغيرة تسمى ذرات.، وعن النقاط الرئيسية لنظرية دالتون الذرية.

أول من أفترض أن المادة تتكون من دقائق صغيرة تسمى ذرات.

اعتقد العلماء قديمًا أن المادة تتكون من دقائق صغيرة جدًا وهذه الدقائق غير قابلة للتجزئة، وازدادت التجارب والدراسات لإثبات وجود الذرات ، فقد تم تعريف الذرة بأنها نواة تحتوي على بروتونات ونيوترونات والكترونات تتحرك حول النواة، وهي أصغر جزء من المادة ولا يمكن رؤيتها في العين المجردة، لكن هناك جهاز خاص يسمح برؤية الذرات من خلاله ويسمى المجهر الأنبوبي الماسح، وستكون الإجابة على سؤال أول من أفترض أن المادة تتكون من دقائق صغيرة تسمى ذرات. كالتالي:

الإجابة هي: جون دالتون.

وهو عالم كيميائي بريطاني قام بوضع النظرية الذرية الحديثة المسماة باسمه عام 1803، والتي تعتمد على قوانين بقاء الكتلة والنسب الثابتة، وتتحدث نظرية دالتون عن الأوزان الذرية لجميع العناصر المعروفة، وكان محتوى النظرية هو ان المادة تتكون من العديد من الجسيمات غير القابلة للتجزئة تسمى الذرات إضافة إلى أن كل ذرات العنصر تتميز بنفس الخواص (الحجم – الشكل – الكتلة) والتي تختلف باختلاف العناصر واختلاف أشكال المادة سواء الصلبة أو السائلة أو الغاز.[1]

شاهد أيضًا: اي مما يلي يعد مثالا على موارد غير متجددة

النقاط الرئيسية لنظرية دالتون الذرية

هناك نقاط رئيسية قام العالم جود دالتون بإثباتها في نظريته الذرية وسنذكرها فيما يلي:[2]

  • أثبت دالتون في نظريته ان العناصر مصنوعة من جسيمات متناهية الصغر، تسمى ذرات.
  • وان هناك ذرات عنصر ما قد تتطابق في الحجم والكتلة والخصائص الأخرى، وهناك ذرات عناصر أخرى قد تختلف في الحجم والكتلة والخصائص الأخرى.
  • أثبت دالتون انه لا يمكن تقسيم الذرات، أو خلقها أو تدميرها.
  • ذرات العناصر المختلفة تجتمع في نسب عددية صحيحة وتكون مركبات كيميائية.
  • أنه من الممكن في التفاعلات الكيميائية أن تجتمع الذرات وتنفصل وأن يتغير ترتيبها.

شاهد أيضًا: وحدة قياس كمية المادة في النظام الدولي

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية المقال والذي تحدثنا فيه عن أول من أفترض أَن المادة تَتكون من دقائق صغيرة تسمى ذرات. ، كما ذكرنا النقاط الرئيسية لنظرية دالتون الذرية.

المراجع

  1. ^ ck12.org , Dalton's Atomic Theory , 10/12/2021
  2. ^ ck12.org , Dalton's Atomic Theory , 10/12/2021