من الأماكن التي شهدت ظهور الدعوة العباسية

من الأماكن التي شهدت ظهور الدعوة العباسية

من الأماكن التي شهدت ظهور الدعوة العباسية والتي مرت بمرحلتين، في السر، والعلن وهي من الدعوات التي لعبت دورا بارزا بنشر الإسلام، وكانت بداياتها في أواخر الدولة الأموية، وغطت فيما بعد رقعة واسعة في الأرض، وفي سطورنا التالية عبر موقع مقالاتي سنتعرف على الدعوة العباسية، ونذكر مراحلها، ونرفق جواب سؤال: من الأماكن التي شهدت ظهور الدعوة العباسية.

ما هي الدعوة العباسية

وهي واحدة من الدعوات التي ساهمت بنشر الدين الإسلامي، وقد سبقت الدعوة العباسية قيام الدولة العباسية، وتعد السبب الرئيسي الذي ارتكزت عليه الدولة العباسية عند التأسيس، ويذكر أنه تنسب هذه الدعوة للعباس بن عبد المطلب عم الرسول سيد الخلق والمرسلين صلى الله عليه وسلم، واستمرت لما يزيد على ثلاثين عاما مرتكزة على أسس دينية، حيث أن هدفها الرئيسي هو إعلاء كلمة الله جل وعلا، ونشر الدين الإسلامي وتعاليمه.

شاهد أيضًا: ابرز خلفاء الدولة العباسية واهم اعمالهم

من الأماكن التي شهدت ظهور الدعوة العباسية

حملت الدعوة العباسية شعار الرضا من آل محمد صلى الله عليه وسلم، وكانت بداياتها في خراسان لما عانى سكانها من الدولة الأموية، وانتشرت في العراق والشام، أما الإجابة الصحيحة لسؤال من الأماكن التي شهدت ظهور الدعوة العباسية هي:

  • مركز الكوفة في دولة العراق: تم اتخاذ هذه المركز كون أهل الكوفة من معارضي الدولة الأموية، فضلا عن كون الكوفة نقطة وصل مع المدن الأخرى.
  • الحميمية في الأردن: كان له دور كبير في نشر الدعوة العباسية، فقد ساعد قربها من طريق الحج على نشر الدعوة العباسية بين الحجاج، من العرب، وغير العرب
  • خراسان: ويوجد فيه جنود الجيش الأموي، قد عانوا من سياسية الدولة الأموية وخاصة في أمورهم المادية، الأمر الذي ساعد إلى ظهور الدعوة العباسية فيها.

شاهد أيضًا: اخر خلفاء الدولة العباسية

مراحل الدعوة العباسية

يمكن تلخيص المراحل التي مرت بها الدعوة العباسية إلى مرحلتين اثنتين، وهما المرحلة السرية، والمرحلة العلنية، وفيما يلي نوردهما بالتفصيل:

المرحلة السرية

كانت في القرن الثاني تزامنا مع ظهورها في المركز الخرساني، ودامت 646 عاماً، وفي تلك الفترة تميزت الدعوة العباسية بأنها سلمية، وانتشرت حينها في العديد من الدول منها خراسان، والعراق، وعدد من البلدان الأخرى، ولما افتضح أمرها أمرت الدولة الأموية بالتخلص من متزعميها، فترأسها سرا  محمد بن علي العباس، ومن بعده إبراهيم ابنه.

المرحلة العلنية

مع سقوط الدولة الأموية تحولت الدعوة العباسية إلى العلنية بدلا من السرية، وشهدت هذه المرحلة حركات شعبية جديدة، وقام إبراهيم بن محمد بضم هذه الحركات للدعوة العباسية، وبعد ذلك تنازل إبراهيم عن قيادتها لأبي مسلم الخرساني، وتميزت الدعوة العباسية بعهده بالقوة، والازدهار.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا تحت عنوان من الأماكن التي شهدت ظهور الدعوة العباسية وتعرفنا من خلاله على الدعوة الإسلامية، ومراحلها وأجبنا على السؤال موضوع المقال.

المراجع

  1. ^marefa.org , عباسيون , 21/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.