أقوى خلطة لإنزال الدورة

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 11 أكتوبر 2021 , 12:10
أقوى خلطة لإنزال الدورة

أقوى خلطة لإنزال الدورة يبحث عنها الكثير من الفتيات والسيدات اللاتي يرغبن في إنزال الدورة الشهرية العالقة، والتي تسبب لهن الكثير من الضيق والانزعاج، وذلك لأنها تسبب تقلصات شديدة في الرحم، وتسبب تكسير في الجسم وعدم القدرة على الحركة أو ممارسة الأنشطة اليومية الطبيعية كأعمال المنزل أو حتى الذهاب إلى العمل أو الجامعة، وتصبح عائق في حياة الكثير من الفتيات والسيدات.

أقوى خلطة لإنزال الدورة

هناك العديد من الخلطات الطبيعية التي يمكن تحضيرها بحيث تعمل على تسريع نزول الدورة وتقلل من المعاناة والآلام التي تحدث قبل نزول الدورة الشهرية، وهذه الوصفات كالآتي:

البقدونس

البقدونس هو نبات طبيعي ومشهور له العديد من الفوائد، ومن هذه الفوائد تنظيف الجسم وخاصةً منطقة الرحم، ويساعد كذلك على تنظيم مواعيد الحيض، ويمكن الاستفادة منه عن طريق تناول عصيره، الذي يمكن تحضيره بكل بساطة فهو عبارة عن البقدونس والماء وخلطهما جيدًا مع بعضهما البعض، ثم يتم تناول العصير على الريق كل صباح.

الزنجبيل

غني بالألياف الطبيعية والعناصر الغذائية التي تمنحه القدرة لإنزال الدورة المحتبسة داخل الجسم، ويتم عمله عن طريق غلي كوب من الماء مع قطع من الزنجبيل، أو في حالة عدم توفر قطع الزنجبيل يمكن غلي الماء مع معلقة من مسحوق الزنجبيل ثم تحليته بالعسل وضع مقدار معلقة منه، وبعد ذلك يتم تناول المشروب دافئًا.

القرفة

إن القرفة لديها قدرة هائلة على تحسين إفراز الهرمونات الجنسية، ويكون هذا لها تأثير على التحسين من تدفق الدورة الشهرية في موعدها، ويمكن الاستفادة منها عن طريق وضع معلقة من القرفة مع كوب لبن دافئ وتناوله في الصباح، ويمكن أيضًا رش مسحوق القرفة على الطعام.

الكركم

يمكن وضع نصف معلقة من مسحوق الكركم مع كوب ساخن من الحليب وتحليته بالعسل، ويتم تناوله بعد ذلك، والكركم يتميز بفوائده العديدة في تنظيم الهرمونات وتنظيم مواعيد الدورة الشهرية لدى السيدات والفتيات، ويساعد على التخلص من التقلصات والتشنجات المصاحبة للدورة.

الكمون

يساهم الكمون بشكل عام في التخلص من الانتفاخات والغازات المحتبسة بالبطن، وله دور فعال أيضًا في تنظيم الدورة الشهرية عند المرأة، وذلك عندما يتم عمل منقوع من الكمون مع الماء الدافئ وشربه في الصباح، وبهذه الطريقة يتم الحصول على نتائج مرضية.

شاهد أيضًا: اسباب تاخر الدورة الشهرية

أسباب تأخر الدورة الشهرية

تكثر مشكلة تأخر الدورة الشهرية، وتعاني الفتيات والسيدات كثيرًا من هذا ولا يعرفن السبب، ويمكن ذكر هذه الأسباب لتجنبها قدر المستطاع، وهي كالآتي:

  • القلق والتوتر الذي يكون بسبب ضغوطات الحياة سواء في الدراسة أو العمل أو المنزل.
  • الأنيميا وفقر الدم الذي ينتج بسبب عدم التغذية السليمة.
  • أنواع معينة من الأدوية التي تكون مانعة للحمل، أو أدوية أخرى يتم تناولها لأسباب صحية معينة.
  • الإصابة بخلل في الغدة الدرقية.
  • الإصابة بأحد الأمراض المزمنة كالسكر مثلًا، بحيث تم السماع كثيرًا عن بعض الفتيات اللاتي يعانين من تأخر في الدورة الشهرية بسبب إصابتهن بالسكري.
  • تكيس المبايض، أو سرطان المبيض، الإصابة بأي منهما يؤدي إلى تأخر في الدورة الشهرية.
  • الحمل من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى تأخر نزول الدورة الشهرية، بل إنه يمنع نزولها تمامًا إلى حين بعد الولادة.
  • الوصول إلى سن اليأس عند النساء أو الاقتراب منه، يؤدي إلى تأخير نزول الحيض.

معلومات حول الدورة الشهرية

الكثير من الفتيات الاتي في بداية البلوغ لا يعرفن ما هي الدورة الشهرية، وفترة نزولها وغيرها، ويمكن توضيح بعض المعلومات الهامة التي تخص الدورة الشهرية كالآتي:

  • الدورة الشهرية هي نزيف من الرحم ويتدفق خارجًا من الرحم عن طريق فتحة المهبل، وهذا الدم يخرج بسبب تساقط بطانة الرحم لعدم حدوث تخصيب للبويضة.
  • الدورة الشهرية تأتي للفتيات فقط ويكون موعد ظهورها هو سن البلوغ للفتيات الذي في الطبيعي يبدأ من 12 عام إلى 16 عام، وتستمر فترة خروج هذا الدم كل شهر إلى أن تصل الفتاة إلى سن اليأس.
  • الفترة الطبيعية التي تأتي فيها الدورة الشهرية هو كل 22 يوم، وتختلف هذه المدة تبعًا لكل فتاة، وقد تصل هذه المدة إلى 30 يومًا وتعد هذه المدة طبيعية ولا تدعو للقلق، لكن إن زادت عن هذا فإن الأمر يستدعي استشارة طبيب نساء متخصص.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية في بداية فترة البلوغ هو أمر طبيعي ويحدث لدى العديد من الفتيات في بداية هذه الفترة.
  • نزيف الدورة الشهرية في الغالب يستمر لمدة 5 أيام، وفي بعض الحالات يختلف، ليتم تحديد هذه الفترة من 3 إلى 7 أيام.

شاهد أيضًا: طرق تنزيل الدورة المتأخرة بشكل سريع وآمن 

أعراض الدورة الشهرية الغير منتظمة

من الطبيعي أن بعد سن البلوغ بعامين تنتظم الدورة الشهرية، وتصبح الفترة الزمنية بين كل دورة وأخرى هو نفسه، لكن بعضًا من السيدات يعانين من عدم انتظام في الدورة بحيث تختلف الفترة الزمنية بين نزول كل دورة والأخرى وهذا يعد من أعراض عدم انتظام الدورة الشهرية، كما إن وجود تغيير في كمية الدم المتدفقة أو ظهور الجلطة الدموية بقطر أكبر من السابق فإن هذه السيدة أو الفتاة تعاني من عدم انتظام في الطمث.

الحمل وعدم انتظام الدورة الشهرية

الحمل قد يكون له علاقة وثيقة بعدم انتظام الطمث، ويمكن توضيح ذلك من خلال ذكر بعض النقاط كالآتي:

  • الدورة الغير منتظمة قد تكون مؤشرًا على وجود بعض المشكلات في الخصوبة لدى المرأة، لكن في بعض الحالات يحدث تبويض حتى مع وجود خلل في انتظام الطمث.
  • قياس درجة الحرارة كل يوم في فترة الصباح وملاحظة أن درجة الحرارة ترتفع، يكن هذا مؤشرًا واضحًا على حدوث الإباضة، وإن كان الطمث الغير منتظم له علاقة بمشكلات في الخصوبة، فإن ذلك سوف يساعد الطبيب كثيرًا في تشخيص الحالة.

أطعمة تساعد في إنزال الدورة الشهرية

على الرغم من وجود بعض الخلطات الطبيعية لإنزال الدورة، إلا أنه يوجد أيضًا بعضًا من أنواع الأطعمة التي تساعد على إنزال الدورة الشهرية بسهولة، وهذه الأطعمة كالتالي:

  • الأطعمة الغنية بفيتامين سي؛ وذلك لأن هذا العنصر الغذائي يساهم وبشكل كبير في إفراز الأستروجين، وهذا الهرمون الأنثوي يساهم في بناء بطانة الرحم، ويدعم من عملية تدفق الدم بسهولة.
  • البرتقال، والحمضيات عمومًا والكيوي، وتناول الزبادي.
  • الأغذية المحتوية على مادة الكارنتين، مثل اليقطين والبابايا والجزر، وذلك لأن تناول هذه الثمار لمدة 7أيام متواصلة، يساعد على تعزيز الطمث ونزوله في موعده.
  • الكرفس له دور عظيم في إنزال الدورة الشهرية وتدفقها بسهولة، وذلك لأن أوراقه وسيقانه تحفز الرحم على التقلص.

علاج عدم انتظام الدورة الشهرية

بعض حالات عدم انتظام الطمث تتطلب العلاج، والبعض الآخر قد يكون طبيعي ولا حاجة للعلاج في تلك الحالة، ويمكن توضيح ذلك كالآتي:

  • بداية البلوغ: كما تم ذكره مسبقًا، أنه الفتاة التي في بداية البلوغ قد تحتاج إلى عامين حتى تنتظم دورتها، لذلك فإنه في هذه الحالة لا داعي للعلاج.
  • تحديد النسل: تلجأ السيدة في هذه الحالة إلى تناول الأقراص المانعة للحمل، وقد ينتج عن تناول هذه الأقراص طمث غير منتظم، كما إنه إن استمرت هذه الحالة لعدة أشهر متتالية يجب الذهاب إلى الطبيب، لأخذ العلاج اللازم.
  • مشكلات الغدة الدرقية: إذا حدث عدم انتظام في الطمث ووجد أن المشكلة الأساسية هو مشكلة في الغدة الدرقية أو هرموناتها، يجب الذهاب إلى الطبيب، لتلقي العلاج المناسب.

شاهد أيضًا: اشياء تنزل الدورة في نفس اليوم فعاله وآمنه

أعراض الدورة الشهرية المتأخرة

إن تأخرت الدورة الشهرية عن موعدها المحدد ينتج عنه الكثير من الأعراض المؤلمة والمزعجة ويمكن توضيح هذه الأعراض في بعض النقاط كالآتي:

  • ألم في أسفل الظهر والساقين.
  • الإحساس بألم في منطقة الثديين وخاصةً الحلمتين.
  • تغيير شديد في الحالة المزاجية والنفسية للمرأة، ويكون مزاجها سيء جدًا.
  • الأعراض هذه قد تستمر من مدة تتراوح من يومين إلى 5 أيام قبل نزول الدورة، ويمكن التخلص منها عن طريق تناول المشروبات الطبيعية والساخنة، أو في حالة إن كان الألم شديد، يمكن تناول الأقراص المسكنة للآلام.

وفي النهاية فإنه تم التعرف على أقوى خلطة لإنزال الدورة ، والأسباب التي تؤدي إلى تأخر نزول الدورة الشهرية، وكذلك تم التحدث عن عدم انتظام الطمث وأعراضه وكيفية علاجه، والأطعمة التي تساعد بشكل كبير على نزول الدورة في موعدها، والأعراض التي تسببها الدورة الشهرية المتأخرة.