أعمال عشر ذي الحجة لغير الحاج

أعمال عشر ذي الحجة لغير الحاج

أعمال عشر ذي الحجة لغير الحاج فمع اقتراب حلول عشر ذي الحجة بدأ الناس البحث على مواقع الإنترنت المختلفة عن أفضل الأعمال التي يمكنهم القيام بها في هذه الأيام الفصلية وخاصة الغير الحاج الذي لم يتمكن من الذهاب إلى الحج لذلك سوف نتحدث عن أعمال عشر ذي الحجة لغير الحاج.

فضل الأيام العشر من ذي الحجة

للأيام العشر من ذي الحجة فضل عظيم، فهي أيام لا تتكرر ولا يمكن تعويضها مثل باقي الأيام، فعلى المسلم أن يغتنم هذه الأيام بالتقرب إلى الله عز وجل، بالطاعات والأعمال الصالحة، ويعود الفضل في هذه الأيام إلى عدة نقاط مهمة وهذا ما نوضحه من خلال النقاط التالية وهي:-

  • أقسم الله في كتابه العزيز في سورة الفجر بالأيام العشر من ذي الحجة وقال (وَالفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْر), وذلك يبن فضل هذه الأيام.
  • أحب أيام العمل الصالح إلى الله, ويتبين ذلك من خلال حديث رواه البخاري يقول صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحبُّ إلى الله من هذه الأيام”، يعني العشر الأوائل من ذي الحجة قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال:” ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بماله ونفسه ثم لم يرجع من ذلك بشيء”.
  • من أفضل الأيام التي يذكر فيها المسلم ربه قال تعالى (وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّـهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ).
  • من أعظم أيام الدنيا كما شهد الرسول الكريم بذلك حيث قال (ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتَحميد).
  • توجد فيه أفضل الأيام وهو يوم عرفة أو كما يسمى يوم الحج الأكبر الذي يغفر الله فيه ذنوب عباده ويعتق رقابهم من النار كما أن الله يباهي بعباده الملائكة في هذا اليوم والدليل على ذلك حديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال  (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار، من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة، فيقول: ما أراد هؤلاء؟)
  • فيه يوم النحر الذي هو أفضل أيام السنة, والدليل على ذلك قول النبيّ عليه الصلاة والسلام:(إن أعظم الأيام عند اللَّه تبارك وتعالى يوم النحر ثم يوم الفر).
  • يؤدي فيه الركن الخامس من أركان الإسلام, وهي واحدة من أعظم الفرائض وهي حج فريضة الحج.
  •  صيام يوم فيه يعادل صيام سنة كاملة كما أن العمل الصالح فيه يضاعف فيه بسبعمائة ضعف.

شاهد أيضاً: أفضل دعاء يوم عرفة لغير الحاج

أعمال عشر ذي الحجة لغير الحاج

من أفضل الأيام إلى الله عز وجل هي أيام العشر ذي الحجة, وعلى المسلم أن يسعى جاهدا في هذه الأيام بالتقرب إلى الله والقيام بالأعمال الصالحة, وعليه أن يغتنم هذه الأيام ليكسب رضا الله, وينال الأجر والثواب, ومن أعمال عشر ذي الحجة لغير الحاج ما يلي:-

  • أداء الصلوات الخمسة في مواعيدها دون تأخير: من أحب الأعمال في هذه الأيام أن يواظب المسلم على أداء الصلوات الخمسة في وقتها مع الحرص على  أداء صلاة النوافل, فمن واصب عليها بناء الله له بيتا في الجنة والدليل على ذلك ما روته أم حبيبة أم المؤمنين حينما قالت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من عبد مسلم يصلي لله تعالى في كل يوم اثنتي عشرة ركعة تطوعا غير فريضة إلا بني الله تعالى له بيتا في الجنَّة).
  • قراءة القرآن: من أفضل الأعمال التي يقوم بها المسلم في حياته بشكل عام هي قراءة القرآن الكريم, لذلك يجب عليه الإكثار من قراءة القرآن في هذا اليوم العظيم, وبفضل ختمه لأنها من أحب العبادات إلى الله تعالى, كما أن القرآن يشفع لصاحبه يوم القيامة, والدليل على ذلك ما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: (الصيام والقرآن يشفعان للعبد ، يقول الصيام: رب إني منعته الطعام والشراب بالنهار؛ فشفعني فيه، ويقول القرآن: رب منعته النوم بالليل؛ فشفعني فيه، فيشفعان).
  • الصيام: للمسلم المقتدر, أما المسلم الغير قادر على صيام هذه الأيام بمحاولة صيام يوم عرفه, حيث كان الرسول الكريم يصوم تسع الأيام الأولى من ذي الحجة, والدليل على ذلك ما رواه بعض زوجات النبي صلى الله عليه وسلم قالت: (كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر أول اثنين من الشهر والخميس).
  • الإكثار من والتهليل والتكبير ويصلى على النبي صلى الله عليه وسلم: على المسلم أن يكثر في هذه الأيام من التهليل والتكبير،  والدليل على ذلك ما ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من أيّام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد).
  • الاستغفار: على المسلم في هذا اليوم أن يستغل هذه الأيام بكثرة الاستغفار ويطلب من ربه أن يغفر له عن جميع الذنوب التي ارتكبها, فإن الله غفور رحيم، فإن المسلم إذا استغل هذه الأيام بشكل صحيح فإنه يخرج منها خاليا من أي ذنب اقترفه.
  • القيام بالأضحية: على المسلم الغير حاج والمقتدر أن يقوم بذبح الأضحية في أيام العيد سواء كانت ماعز أو ابل أو بقر وأن يقوم بتوزيع اللحوم على الفقراء والمساكين, وعلى أقاربه ومعارفه, فمع كل قطرة دم تسقط من الذبيحة يغفر الله له بها ذنبه, والدليل على ذلك ما ثبت عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: (ضحى النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين أقرنين، ذبحهما بيده، وسمى وكبر، ووضع رجله على صفاحهما).

شاهد أيضاً: أفضل وقت للدعاء في يوم عرفة

أفضل أعمال عشر ذي الحجة لغير الحاج

يتساءل الكثير من المسلمين الذي لم يذهبوا لأداء مناسك الحج لهذا العام عن أفضل الأعمال التي يمكنهم القيام بها حتى يأخذوا الأجر والثواب وينالوا رضا الرحمن, لذلك جمعنا لكم فيما يلي مجموعة من أفضل الأعمال التي يفضل العمل بها في هذه الأيام وهي:-

  • الدعاء, فعلى المسلم أن يكثر من الدعاء في هذه الأيام  الفضيلة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:(خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيين من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير).
  • الرجوع إلى الله سبحانه وتعالى بالتوبة الصادقة فما أجمل أن يعود المسلم إلى ربه في هذه الأيام الفضيلة, ويبتعد عن الأعمال الغير مستحبة فهذا يوم لا يمكن أن يتم تعويضه على خلاف باقي الأيام.
  • الصدقة على المسلم أن يسعى جاهدا في هذه الأيام أن يقوم بأبسط الأعمال حتى يكسب رضا الرحمن من صدقة والتبسم في وجه أخيه والتبرع لو بالقليل وغيرها من الأعمال البسيطة, وذلك ما روي عن سلمان بن عامر الضبي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (الصدقة على المسكين صدقة، وعلى ذي الرحم اثْنتان: صدقةٌ و صلةٌ).
  • صلة الأرحام وتكون صلة الأرحام من أفضل الأعمال في هذه الأيام والتي تعمل على زيادة الود والمحبة بين الأهل والأقارب.
  • قيام الليل ولا يشترط فيها عدد معين من الركعات فهي بركة للعبد, والدليل على ذلك ما رواه عبد الله بن عمرو حيث قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين، ومن قام بمائة آية كتب من القانتين، ومن قرأ بألف آية كتب من المقنطرين).
  • الحرص على أداء صلاة العيد.

شاهد أيضاً: فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج

وبهذا نكون قد ذكرنا لكم أعمال عشر ذي الحجة لغير الحاج وعلى المسلم أن يستغل هذه الأيام التي لا تعوض والتي تقرب من ربه وعليه أن يطلب التوبة الصادقة ويكثر من الأعمال الصالحة التي تزيد من علاقته بربه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *