أعجبني الكتاب غلافه / نوع البدل في الجملة

أعجبني الكتاب غلافه / نوع البدل في الجملة

أعجبني الكتاب غلافه / نوع البدل في الجملة فالبدل أحد أنواع التوابع باللغة العربيّة، وقد أولى النحويون التوابع أهميّة كبيرة باللغة العربيّة، فالتّوابع هي عبارة عن كلمات تتبع ما يأتي قبلها بعلامة الإعراب وبالإفراد والتذكير والتثنية والتأنيث والجمع وغيرها، ويستخدم النحويون التّوابع لبيان ما يسبقه فيوضّحه، ويؤكّده، ويعطفه، ويبدله، ويُتبعه بالحكم، وعبر موقع مقالاتي نرفق موجز عن البدل باللغة العربيّة، وحل هذا السؤال.

البدل باللغة العربية

البدل باللغة العربيّة أحد أنواع التوابع، وهو اسم يتبع اسماً يأتي قبله يُطلق عليه اسم المُبدل منه، والهدف من البدل فصل وتوضّح موضوع الحديث، وهو نوع من أنواع التوابع المختصة بالحكم، فهو التابع الوحيد الذي لا يحتاج لوساطة بينه وبين المُبدل منه، أمّا عن فائدته كل من البدل والمُبدل منه التوكيد والبيان، يؤدّي البدل وظيفة نحويّة، فتحدد حركة إعرابه من حركة الاسم الذي يأتي قبله، أمّا المبدل منه فلا يؤدي أي وظيفة نحويّة، ومن الأمثلة على البدل جملة أعجبني الكتاب غلافه.

شاهد أيضًا: يصاغ اسما الزمان والمكان من الفعل الثلاثي على وزن مفعول

أعجبني الكتاب غلافه / نوع البدل في الجملة

أعجبني الكتاب غلافهُ جملةٌ تحتوي على بدل، والبدل هنا هو كلمة غلافه، وفي الجملة السّابقة الغلاف هو جزء من الكتاب، وبتحليل بسيط للجملة وجدنا أن نوع البدل هذا هو بدل جزء من الكل، وبالتالي الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • غلافهُ: بدل بعض من كل، لأن الغلاف جزء من الكتاب.

شاهد أيضًا: علامات إعراب الأسماء الخمسة إذا لم تكتمل فيها شروط الإعراب بالحروف

أنواع البدل باللغة العربية

باللغة العربيّة للبدل ثلاثة أنواع، وفي الجدول التّالي نبيّن نوع البدل، وتعريفه، ومثال على كل من أنواعه على حِدة:

نوع البدل التعريف مثل على نوع البدل
البدل المُطابق كل من كل وهو نوع البدل المطابق تماماً للمبدل منه. عبدالله ابن الحسين ملك الأردن، ابن الحسين بدل عبدالله، لأن عبد الله هو نفسه ابن الحسين، فنوع البدل هنا مُطابق.
بدل بعض من كل وهو نوع البدل الذي يكون فيه جزء من المُبدل منه، سواء كان قليل منه أو كثير ظاهر وملموس أو غير مرئيّ، ويعود البدل بضمير فيه على المُبدل منه. أحببت الشجرةَ أوراقها، وهنا الأوراق جزء من الشجر، وهو جزء مرئيّ ملموس منها.
بدل الاشتمال وهو نوع البدل الذي يشتمل على الشيء، فيشتمل على المُبدل منه كاملاً، وليس جزء منه، وشرطه أن يحتوي على ضمير يعود على المُبدل منه. أعجبني المعلمُ أسلوبُهُ، وهنا استوى البدل الشرط وهو العائد على المُبدل منه، وأسلوب المعلّم يشمله.

وبهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان أعجبني الكتاب غلافه / نوع البدل في الجملة، وقد أرفقنا في سطوره معلومات عن البدل وأنواعه، وحل هذا السؤال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.