أركان عملية الاتصال اللغوي بين البشر

كتابة حسام - تاريخ الكتابة: 7 ديسمبر 2020 , 23:12
أركان عملية الاتصال اللغوي بين البشر

إن أركان عملية الاتصال اللغوي بين البشر هي التي تحدد مدى نجاح عملية الاتصال اللغوي، حيث إن الاتصال اللغوي هو العملية الوحيدة للتواصل مع الآخرين، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن الإتصال اللغوي، كما وسنوضح جميع الأركان اللازمة لإتمام عملية التواصل.

ما المقصود بالاتصال اللغوي

الإتصال اللغوي (بالإنجليزية: Language Connection)، هو ظاهرة إجتماعية ولغوية يتفاعل بها الأشخاص مع بعضهم البعض، مما يؤدي إلى نقل السمات اللغوية والتعبير عن الأفكار، حيث يتم نقل المعاني بين المرسل إلى المستقبل بإستعمال اللغة، فعندما يتصل الإنسان بغيره اتصالاً لغوياً بهدف التعبير عن الذات ونقل الأفكار والمشاعر إما أن يكون متحدثاً، وإما أن يكون مستمعاً وإما أن يكون كاتباً وإما أن يكون قارئاً، إن اللغة هي نشاط إنساني واضح يساعد في نقل المشاعر والأفكار من شخص إلى اخر، كما وإنها الطريقة التي نعبر بها عما نفكر فيه أو نشعر به، من خلال الأصوات أو الرموز وهي الكلمات المنطوقة أو المكتوبة، والإشارات، والمواقف، والإيماءات التي تنقل معنى معيناً، وإن اللغة هي الوسيلة الأساسية للتواصل، من خلال التواصل اللغوي، المنطوق أو المكتوب يمكننا مشاركة أفكارنا وآرائنا ووجهات نظرنا وعواطفنا مع شخص آخر.[1]

أركان عملية الاتصال اللغوي بين البشر

هناك أربعة أركان رئيسية للإتصال اللغوي بين البشر، حيث إن هذه الأركان الأربعة لا بد من وجودها لإتمام عملية التواصل الناجحة، وهذه الأركان الأربعة هي:[2]

  • المرسل (بالإنجليزية: Sender): هو الشخض الذي يرسل الرسالة، وذلك بإستخدام أما التحدث أو الكتابة أو الإشارت.
  • المتلقي (بالإنجليزية: Receiver): هو الشخص الذي يستقبل الرسالة إما من خلال السمع أو النظر أو القراءة.
  • الرسالة (بالإنجليزية: Message): هي الأفكار أو المشاعر أو وجهات النظر التي يريد أرسالها المرسل إلى المستقبل، وتكون هذه الرسالة بإستخدام اللغة التي يتحدثها المرسل والمستقبل، وتكون أما كتابية، أو صوتية، أو بصرية.
  • الوسيلة (بالإنجليزية: method): وهي الطريقة المستخدمة في نقل الرسالة من المرسل إلى المستقبل، وتكون هذه الوسيلة أما من خلال إستخدام الصوت، أو إستخدام الكتابة، أو إستخدام الإشارات والإيماءات.

أنواع التواصل اللغوي

في الواقع هناك العديد من أنواع الاتصال اللغوي المستخدمة بين البشر، ومن أهم أنواع التواصل اللغوي هي:[3]

الاتصال الذاتي

وهو الاتصال بين الشخص ونفسه، وذلك يحدث عند عملية التفكير، حيث يتم التخاطر بين الشخص وعقله ويكون هذا التواصل بإستخدام نفسة لغة الأم للشخص، وهذا النوع من الأتصال هو الأكثر إستخداماً عند البشر.

الاتصال الشخصي

ويحدث هذا النوع من الاتصال اللغوي بين شخص وشخص اخر، حيث يتم التواصل مع الاشخاص لتبادل الأفكار والآراء الشخصية، وهذا النوع من عملية التواصل هو شائع الإستخدام بين أفراد المجتمع الواحد وفي العلاقات اليومية الطبيعية، كما ويتحقق هذا النوع في الجماعات الأولية المتمثلة في الأسرة، وجماعات النشاط الحر البسيطة، حيث ينشأ بين أعضائها علاقات شخصية ودية، ويحدث فيها الاتصال على أساس المواجهة والاحتكاك المباشر وجهاً لوجه.

الاتصال الجماعي

ويكون هذا الاتصال بين شخص واحد مع عدة أشخاص أخرين، حيث يتم تبادل الأفكار على شكل ونطاق واسع، وهذا النوع من الاتصال يحدث بين أفراد الجماعة الواحدة، مثل العائلة والاصدقاء والزملاء، وهذا الاتصال يكون مهماً لتمكين العلاقات بين البشر.

الاتصال الثقافي و التعليمي

ويكون هذا الاتصال اللغوي لغايات التعلم والتثقيف، حيث يتم تبادل الخبرات والمعلومات والآراء بين البشر، ويستخدم هذا النوع من التواصل في الجامعات والمدارس، ويكون هذا الاتصال واسع النطاق، ويعتمد على اللغة، وتستخدم فيه اللغة على عدة مستويات، مثل الكتابة والتحدث والقراءة والتواصل البصري.

أشكال التواصل اللغوي

هناك خمسة أشكال رئيسية للتواصل اللغوي وهذه الأشكال هي:[3]

  • التواصل اللفظي (بالإنجليزية: Verbal Communication): يحدث الاتصال اللفظي عندما نقوم بالتحدث مع الآخرين، ويمكن أن يكون وجهاً لوجه أو عبر الهاتف.
  • التواصل غير اللفظي (بالإنجليزية: Non Verbal Communication): حيث يشمل الاتصال غير اللفظي تعابير الوجه، والمواقف، والاتصال بالعين، وحركات اليد، واللمس.
  • التواصل الكتابي (بالإنجليزية: Written Communication): ويكون هذا التواصل على شكل كتابة، سواء كانت رسالة بريد إلكتروني، أو مذكرة، أو تقرير، أو منشور على شبكات التواصل الإجتماعي، أو كتاب.
  • التواصل الإستماعي (بالإنجليزية: Listening Communication): ويكون هذا التواصل من خلال سماع الأصوات المسجلة أو من خلال أصوات معينة لا يفهمها الا الأشخاص المتواصلون.
  • التواصل البصري (بالإنجليزية: Visual Communication): ويكون هذا التواصل من خلال إستخدام خاصية النظر، ويكون هذا النوع من التواصل على شكل صورة أو مقطع فيديو.

وفي ختام هذا المقال نكون قد وضحنا بالتفصيل ما هي أركان عملية الاتصال اللغوي بين البشر، كما ووضحنا مفهوم الاتصال اللغوي، وذكرنا جميع أنواع التواصل اللغوي المستخدمة بين البشر، كما وعرفنا ما هي أشكال التواصل اللغوي المستخدمة.

المراجع

  1. ^ thoughtco.com , Language contact , 7/12/2020
  2. ^ ilstranslations.com , Language Connection , 7/12/2020
  3. ^ drexel.edu , FIVE TYPES OF COMMUNICATION , 7/12/2020