أجزاء خلوية تساعد على تجلط الدم

كتابة آيات - تاريخ الكتابة: 28 ديسمبر 2021 , 18:12
أجزاء خلوية تساعد على تجلط الدم

أجزاء خلوية تساعد على تجلط الدم ؟ الدم هو سائل لونه أحمر، بسبب وجود الكريات الحمراء فيه، يحتوي الدم على العديد من المكونات التي تدور مع دورة الدم بين القلب والخلايا وبين القلب والرئتين، ولكل مكوّن موجود في الدم وظيفة هامة ومختلفة عن الآخر، فهناك مكونات تنقل الغازات والغذاء وهناك مكونات تدافع عن الجسم في حال التعرض لأي خطر يصيبه، وهناك أيضًا مكونات تستطيع تشكيل الجلطات عند حدوث النزيف، وهذا ما سوف يعرفنا عليه موقع مقالاتي في هذا المقال لمعرفة المزيد عن تلك الخلايا ووظائفها.

أجزاء خلوية تساعد على تجلط الدم

يتكون الدم من سائل شفاف له لزوجة مناسبة، يسمى البلازما الدموية، يحتوي هذا السائل البلازمي على عدد من المكونات والخلايا والعناصر، والتي تتحرك مع حركة الدم الدوارة من وإلى الخلايا، ولكلّ من تلك العناصر وظيفتها الخاصة بها، لتؤدي دورها الفعال الحيوي في الجسم، وإن إحدى تلك الخلايا، هي أجزاء خلوية وظيفتها التخثر (تجلط الدم) أي تساعد في تشكل الخثرة عند حدوث النزيف في مكانٍ ما من الوعاء الدموي، وتسمى تلك الأجزاء: الصفيحات الدموية، أي أن إجابة السؤال هي:

  • أجزاء خلوية تساعد على تجلط الدم؟ هي الصفيحات الدمويّة.

شاهد أيضًا: تسمى الأوعية الدموية التي تعيد الدم إلى القلب وتحتوي على صمامات تضمن تحرك الدم في اتجاه القلب بالأوردة

مكونات الدم

كما ذكرنا فإن الدم هو عبارة عن سائل شفاف يسمى البلازما، والتي تحتوي الكثير من العناصر والمكونات والخلايا التي تسبح ضمنها، وتتحرك معها في الدورة الدموية، وتلك المكونات هي:[1]

كريات الدّم الحمراء 

وهي عبارة عن خلايا دموية تتكون من جزيء هيموجلوبين ويحوي ذرة حديد، وهو ما يعطيه اللون الأحمر، والكريات الحمراء تعطي الدم لونه الأحمر، وظيفتها نقل الأوكسجين من القلب إلى جميع الخلايا في الجسم، ثم نقل غاز ثنائي أكسيد الكربون من الخلايا باتجاه القلب مجدداُ.

كريّات الدّم البيضاء

وهي خلايا متعددة الأنواع والوظائف، تشكّل خلايا الدم البيضاء ما يشبه الجنود المدافعون عن خلايا الجسم ضد أي خطر يهدده، ولذلك تسمى خلايا الجهاز المناعي، لا يكون عددها مرتفعاً جداً في الدم في الحالة الطبيعية، بل تزداد عند الإصابة بالأمراض المختلفة.

الصفيحات الدموية

 وهي عبارة عن أجزاء خلوية تتواجد ضمن سائل الدم، وظيفتها تشكل الخثرات الدموية التي تشبه الحاجز الذي يمنع النزيف، وذلك ضمن عملية تسمى (تفعيل شلال التخثر)، ولكن عند حدوث الخثرات الدموية بدون وجود نزيف، تتشكل الجلطة التي تسد الوعاء الدموي مما يسبب مشكلة كبيرة قد تصل للموت.

الشوارد

وهي الذرات الأيونية للمعادن والتي تجري مع دوران الدم، ولها الكثير من الفوائد بحسب نوع كل منها، مثل الألمنيوم والمغنيسيوم والصوديوم والكالسيوم، والكلور.

بروتينات

وهي أجزاء لها وزن جزيئي كبير نسبيًا، يوجد الكثير من أنواع البروتينات التي تجري مع دوران الدم ولها الكثير من الوظائف.

وظائف الدم

هناك عدة وظائف للدم، نذكر منها:

  • تنظيم حرارة الجسم.
  • نقل المغذيات من وإلى مختلف الخلايا.
  • نقل الغازات، مثل غاز الأوكسجين وغاز ثاني أكسيد الكربون إلى القلب والرئتين والخلايا.
  • يحوي على الكريات البيض التي تدافع عن الجسم في حال الإصابة بمرض ما.
  • نقل الفضلات إلى جهاز الإطراح.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا، الذي تم به التعرف على خلايا الدم بشكل عام، وتمت فيه الإجابة عن السؤال أجزاء خلوية تساعد على تجلط الدم ؟ هي الصفيحات الدمويّة، وتم التحدث عن مكونات الدم ووظيفة كل منها، وتم التعرف على وظائف الدم.

المراجع

  1. ^ www.hematology.org , Blood Basics , 28/12/2021