أبطأ الموجات الزلزاليه وأكبرها حجمًا وتدميرًا ما هي

كتابة heba - تاريخ الكتابة: 4 أكتوبر 2021 , 16:10
أبطأ الموجات الزلزاليه وأكبرها حجمًا وتدميرًا ما هي

أبطأ الموجات الزلزاليه وأكبرها حجمًا وتدميرًا ما هي ، دائمًا ما تحظى الموجات الزلزالية باهتمام العلماء والباحثين في الجيولوجيا، وبسبب ما يمكن أن تسببه تلك الموجات الزلزالية وتوابعها من تدمير هائل، وما يمكن أن تتسبب به من تسونامي أو انفجارات، وفيما يلي نتحدث عن أكثر الموجات الزلزالية تدميرًا.

أبطأ الموجات الزلزاليه وأكبرها حجمًا وتدميرًا ما هي

أبطأ الموجات الزلزاليه وأكبرها حجمًا وتدميرًا ما هي، الإجابة الصحيحة هي: الموجات السطحية، ومع أنها الأبطأ لقربهًا من سطح الأرض، فهو كذلك نفس السبب الذي جعلها الأكثر تدميرًا، بل والأوسع مساحة والأكبر حجمًا بين مختلف أنواع الزلازل الأخرى، وتتميز الموجات السطحية بأنها لا تسبب اختراقًا لباطن الأرض أثناء انتشارها وحدوثها، وإنما تبقى مقتصرة على الوضع السطحي أو الأفقيومن هنا عرفت بكونها الموجات الزلزالية السطحية، وهي تأتي عند درجة انتشار معينة وتنشطر إلى شطرين وفق المصدر هما المصدر الزلزالي ومصدر الموجات الصوتية.

شاهد أيضًا: اي الموجات الزلزالية ينتقل في الأرض بسرعة اكبر

ما هي الموجة الزلزالية السطحية؟

تنقسم الموجات الزلزالية إلى أمواج أولية، لا تتسبب في التدمير الهائل، وتكون على أبعاد كبيرة في باطن الأرض، وتتسبب في اهتزاز بعض المباني، وتكون على شكل عمودي، والجاذبية الأرضية تعمل على تخفيف حدتها التدميرية بشكل كبير، ثم تأتي الموجات الثانوية التي تأتي كتوابع الموجات الأولية، حيث تكون أقرب إلى القشرة الأرضية، بحيث تكون قدرتها التدميرية أعلى من سابقتها الأولية، ثم تأتي الموجات الزلزالية السطحية التي تتسبب في إلحاق جسيمة بالأماكن والمباني القريبة من مركز الزلزال، فهي عبارة عن موجات من الطاقة الزاحفة لطبقات الأرض القريبة من السطح فتكون قدراتها التدميرية فائقة.

خصائص الموجات الزلزالية السطحية

تختص الموجات السطحية الزلزالية بمجموعة من الخصائص، أبرزها:

  • حيث تتسم بوضعها السطحي، وعدم الغور في عمق الطبقة الأرضية، حيث تبقى دائمًا في بؤرة الطبقة القشرية، بعيدًا عن الأعماق.
  • قربها من سطح الأرض جعل قدراتها التدميرية أعلى من غيرها.
  • تعتبر أبطأ أنواع الزلازل حيث تتمدد بشكل سطحي، وهذا ما يكسبها المرونة والابطاء، وتنفرد تلك الزلازل السطحية بوضعها المرن الحر.
  • تصنف الموجات السطحية إلى طوليه ومستعرضة، وهي تتسبب في أثر رأسي في باطن الأرض ويكون هذا الأثر عموديًا بهيئةٍ إهليجية.
  • تبلغ سرعة الموجات السطحية إلى حوالي 0.9 إذا قورنت بسرعة الموجات الثانوية.
  • يشعر البشر والكائنات الحية بتلك الموجات، وتسمى علميًا بموجات رالي.

شاهد أيضًا: الصوت الاصلي يكون اعلى من الصدى، لان جزء من طاقة موجات الصوت الاصلي

في ختام المقال تمت الاجابة على تساؤل: أبطأ الموجات الزلزاليه وأكبرها حجمًا وتدميرًا ما هي ؟ و هي: الموجات الزلزالية السطحية، علاوة على بعض المعلومات عن تلك الموجات السطحية وكيفية قياسها ومدى قدرتها التدميرية وخصائصها.